In the name of the Father, the Son and the Holy Spirit, Amen.
   صليب
المقاومة
اللبنانيّة About Us
Christians
Lebanese Forces
Lebanon
Phoenicia
Federalism
Articles
Letters
Documentations

Contact Us
صليب
المقاومة
اللبنانيّة

المقاومة اللبنانية نحو لبنان جديد

صليب
المقاومة
اللبنانيّة

المقاومة الفكريّة اللبنانيّة

نحو لبنان على صورة نفسه:

منسجم مع نفسه، منفتح على الآخر... تعدّديّ

مَن نحن؟

نحن مجموعة من القوّات اللبنانيّة، كانت ولا تزال تؤمن بأنّ حلّ الأزمة الكيانيّة اللبنانيّة إنّما يتمثّل بمشروع "دولة لبنان الإتّحاديّة... دولة التّنمية والعدالة والتّعايش التآلفيّ". وبما أنّ هذا المشروع لم يعد يجد له أيّ صدى يُذكر في توجّهات القيادة الحاليّة للقوّات اللبنانيّة وممارساتها، لا على المستوى النّظريّ ولا على المستوى العمليّ، وانسجاماً منّا مع قناعاتنا الثّابتة والرّاسخة وغير القابلة للتّبديل أو للمساومة، فإنّنا نعلن بصوت عالٍ وواضح تمسّكنا أكثر من أيّ وقت مضى بصيغة الحلّ المذكور، وسعينا لطرحه مادّة نقاش فكريّ سياسيّ بين كلّ المعنيّين ومعهم؛ خاصّة وأنّنا كنّا ولا نزال نعتبر أنفسنا في حلّ من كلّ إطار كان يجمعنا سابقاً بالقوّات اللبنانيّة، تنظيميّاً وسياسيّاً وفكريّاً. بالمقابل، فإنّنا نعلن أنفسنا ملتزمين بالقضيّة، قضيّة المسيحيّين في لبنان، ووجودهم ودورهم فيه، وأمناء على المشروع، مشروع حلّ الأزمة الكيانيّة اللبنانيّة، حلاً ملائماً وسلميّاً ودائماً.

 

واقع لبنان

يتكوّن لبنان من مجموعتين حضاريّتين أساسيّتين متمايزتين في الهويّة، والإيمان، والتّراث، والثّقافة، والتّربية والتّعليم، والتّاريخ، والنّظام الإجتماعيّ، والعادات والتّقاليد، والفنون، والجذور... وهاتان المجموعتان اللتان تجتمعان ضمن حدود دولة لبنان المعترف بها دوليّاً، هما: المجموعة المسيحيّة، وهي قائمة على معتقد دينيّ هو الإيمان المسيحيّ؛ والمجموعة الإسلاميّة، وهي قائمة على معتقد دينيّ هو الإيمان الإسلاميّ؛ طبعاً، مع أخذ التّعدّديّة المذهبيّة داخل كلّ من هاتين المجموعتين الطّائفيّتين بعين الإعتبار.

 

الإنطلاقة الجديدة للموقع الإلكترونيّ

إنّ لبنان أكثر من وطن؛ إنّه رسالة في الحرّيّة والتّعدّديّة في الشّرق والغرب (البابا يوحنّا بولس الثّاني). وبناءً على معطيات الواقع اللبنانيّ، وحفاظاً على رسالة لبنان ومميّزاته، وبعد تسارع الأحداث في العالم، وتأثيرها على وطننا وشعبنا، إنطلق هذا الموقع بحلّة جديدة، محافظاً على الثّوابت، وساعياً لإلقاء الضّوء على الواقع اللبنانيّ عموماً، والمسيحيّ خصوصاً، ومساهماً في تفعيل النّقاش وطرح الحلول، من خلال التّعبير عن قناعات نخبة من اللبنانيّين المسيحيّين وآرائهم.

وفي هذا الإطار، ومن باب الحرص على الصّراحة التّامّة والوضوح الكلّيّ والشّجاعة المسؤولة، يهمّ هذا الموقع أن يؤكّد أنّه لا ينطق باسم أيّ حزب أو تيّار أو مجموعة سياسيّة، ولكنّه يطرح فكراً سياسيّاً حمله القيّمون عليه من داخل صفوف القوّات اللبنانيّة (حين كانت هي تحمله، ثمّ خصوصاً بعد أن تخلّت هي عنه) وذلك تحت عنوان "الفيدراليّة".

كما أنّ هذا الموقع يلقي الضّوء على جملة من المواضيع الحيويّة والإشكالات الكبرى والقضايا الإستراتيجيّة الّتي ينقسم حولها اللبنانيّون، وأهمّها: قراءة التّاريخ والتّعامل مع الحاضر ورؤية المستقبل، الهويّة والإنتماء، الصّيغة والنّظام، الأديان والطّوائف، العلمانيّة والدّولة المدنيّة، الوطن والأمّة، القوميّة، العروبة، المقاومة، الحضارة والتّراث، العولمة، الثّقافة والتّعليم، الحقوق والواجبات، العلاقات الخارجيّة...

 

المشروع... الحلّ

إنّ مشكلة لبنان وميزته، في آن معاً، إنّما تكمنان في تكوينه التّعدّديّ. فهو غير قابل لاعتماد صيغة حكم دينيّ ثيوقراطيّ (نظام إسلاميّ) ولا لتطبيق العلمانيّة. وعليه، يكون النّظام الفيدراليّ (الإتّحاديّ) وحياد لبنان الخارجيّ وجهين متلازمين لحلّ الأزمة الكيانيّة الوجوديّة في لبنان.

فالفيدراليّة تساهم إلى حدّ بعيد في معالجة البعد الدّاخليّ لصراع المجموعات الحضاريّة، دون هيمنة مجموعة على أخرى، كما أنّها تمنع التّقسيم.

أمّا الحياد الخارجيّ، فيضمن الأمان للوطن والمواطن بإزاء المحاور الخارجيّة والصّراعات الإقليميّة والتّجاذبات الدّوليّة.

 

الصّليب رمز المقاومة السّلميّة

إنّ معتقدنا هو الإيمان بالله الآب والإبن والرّوح القدس، بحسب تعاليم الإنجيل المقدّس. لذا فإنّ شعارنا هو صليب المقاومة اللبنانيّة، صليب الفداء، صليب مخلّصنا يسوع المسيح. وبالنّسبة لنا، نحن مسيحيّي لبنان، فإنّ هذا الصّليب بالذّات هو رمز للسّلام الحقيقيّ، من حيث أنّ "الشّطبة" ترمز إلى قوّة الإرادة عندنا، وإلى ثباتنا ورسوخنا في أرضنا وفي إيماننا، وإلى التّصميم على إبقاء الصّليب مغروزاً ومرفوعاً في هذه البقعة من العالم... وإلى الأبد!

 

info@lebaneseforces.org

July 5, 2009

Lebnaan Lebnaane - Lebanon is Lebanese - Le Liban est Libanais - لبنان لبناني
Back to the top
Thank you for visiting:
www.lebaneseforces.org, www.lebanese-forces.ca