In the name of the Father, the Son and the Holy Spirit, Amen.
   صليب
المقاومة
اللبنانيّة About Us
Christians
Lebanese Forces
Lebanon
Phoenicia
Federalism
Articles
Letters
Documentations

Contact Us
صليب
المقاومة
اللبنانيّة

المقاومة اللبنانية نحو لبنان جديد

Back To "Articles"
رد على نصري سلهب "نعم للعروبة"

"النهار"

الثلثاء 10 آب 2004

الاستاذ الكريم نصري سلهب.

فاجأني في مقالتك المستفيضة المنشورة في "النهار" بعنوان "نعم للعروبة" خلوها من اي نوع من المراجع، لذلك ارد على "تأكيداتك" بالطريقة نفسها.

- ان القول بأن "عروبة نصارى المنطقة سبقت الاسلام بمئات السنين" قول مستغرب لأن نصارى المنطقة كانوا على الدين المسيحي واصحاب لغة ارامية سريانية وذوي حضارة وتاريخ ضارب في القدم لا علاقة له بالحضارة او بالتاريخ العربي. وذلك ينطبق على الاكثرية الساحقة من سكان المنطقة المعروفة ببلاد الاراميين، والتي اطلق عليها في ما بعد اسم "الهلال الخصيب".

- لا فائدة من تعداد الحالات الخاصة التي سردتها في مقالتك، من شعراء واطباء نصرانيين، اكانوا عربا ام كانوا مشهورين لدى العرب، لانه من الثابت تاريخيا ان اللغة العربية لم تخرج من شبه الجزيرة الا مع الفتوحات  الاسلامية، اي بعدما اصبحت لغة المنتصر.

- اما  تأكيدك وتشديدك على ان النهضة العباسية كانت "بفضل المسيحيين العرب" ففيه شيء من التسرع، لان الثابت تاريخيا ان المسيحيين السريان من كتّاب وفلاسفة واطباء قاموا بحركة ترجمة كل العلوم اليونانية من السريانية الى العربية.

- اما القول بأن "الفتح العربي ادى الى استعراب النصارى شيئا فشيئا" فهو اقرار مستتر بأن العروبة دخيلة على مجمل النصارى في المشرق.

- اما تمييزك يا سيدي الكريم بين العروبة والاسلام في قولك "كثير من المسيحيين يرفضون القول انهم عرب، فيلجأون الى القوميات الاخرى من قبطية واشورية ومارونية... وكأن العروبة ترتبط بدين ما" فالجواب عنه بديهي، لان لدى مختلف القوميات المسيحية هوية اصيلة اقدم واكثر عراقة بكثير من الهوية العربية مع احترامنا لها. انسيت قول ميشال عفلق المأثور: "ان العروبة جسم روحه الاسلام"؟

- لا ننكر وجود كنيسة عربية، لكن المنطق يوجب ايضا الاقرار بوجود مختلف الكنائس الاصيلة في المشرق والتي تضم الاكثرية الساحقة من المسيحيين.

- اما القضية الاساس فهي قضية وجود او لا وجود: فلا يكفي ان تصدر احكامك المبرمة بوجود المسيحيين العرب لتمحو بشحطة قلم كل الهويات الاخرى غير العربية.

والمشكلة الاساس تكمن في الفكر الوحدوي التوحيدي الذي لا يقبل بوجود غير وجوده وبهوية غير هويته. واذا كان هدفك جعل المسيحيين يعتزون بعروبتهم ويفخرون بتراثهم العربي فجوابنا المقتضب اننا نعتز بهويتنا الارامية السريانية ونفخر بتراثنا المنبثق منها. لذلك اقول يا استاذي العزيز: هنيئا لك عروبتك اما نحن، فلا!

اندريه كحالة

 

Lebnaan Lebnaane - Lebanon is Lebanese - Le Liban est Libanais - لبنان لبناني
Back to the top
Thank you for visiting:
www.lebaneseforces.org, www.lebanese-forces.ca