In the name of the Father, the Son and the Holy Spirit, Amen.
   صليب
المقاومة
اللبنانيّة About Us
Christians
Lebanese Forces
Lebanon
Phoenicia
Federalism
Articles
Letters
Documentations

Contact Us
صليب
المقاومة
اللبنانيّة

المقاومة اللبنانية نحو لبنان جديد

Back To "Articles"
Nawal Nasr (Al-Massira 22 September 2003)

شفاعتك يا عذراء ايليج

 

يا عذراء علمينا أن نعرف كيف يجب أن نمجدك ونمجد ابنك تمجيداً لائقاً...

يا عذراء علمينا أن نعرف كيف نتجاوز أنفسنا وحساباتنا الصغيرة وأحقادنا ونحترم شهداءنا...

أمام سيدة ايليج في ميفوق، تعلّم كثيرون كيف يقفون أمام قبر شهيد ويجدون أم الله وابنها ويصلون... وهناك، بالقرب من دير سيدة ايليج، أمام فبور الشهداء ذاق كثيرون طعم الحزن العميق، ومن هناك نهلوا قوة ليصمدوا... ماذا في ايليج؟ ما سرّ تلك السيدة العظيمة التي قهرت الأعداء وباسمها وطئ المؤمنون البغضين؟

هناك تقليد يقول إن مبنى دير سيدة ايليج أحذ مكاناً على الطريق الروماني المؤدي من بعلبك وضفاف العاصي إلى ساحل فينيقيا الشمالي، وإن الرسل القديسين ساروا على هذه الطريق خلال تنقلاتهم بين انطاكية وشواطئ فلسطين، وإليهم ينسب تحويل ايليج إلى بناء مسيحي. وهناك من يقول أنه حيت دمر دير مار مارون العاصي، فرّ البطاركة إلى جبال لبنان العصية ووديانه الصعبة المسالك، عبر طريق رومانية، من اليمونة إلى يانوح، ومنها إلى وادي ايليج.

نقشت على جدران دير سيدة ايليج كتابات بحروف سريانية، تقول واحدة منها: باسم الله الحي... استكمل في العام 1588 بناء دير والدة الله مريم، لتكن صلاتها معنا على أيدي الرجال الخطأة... ونقش الصليب وعلى طرفه آية بك نقهر أعداءنا وباسمك نطأ مبغضينا.

عاش البطاركة في ايليج حياة المتوحدين، المتصفة بالبساطة والنسك، رائدهم الوحيد إيمانهم وقداستهم. وبعد رحيل الصليبيين عن بلادنا، تعرض الموارنة لكل أنواع الاضطهاد. وفي عهد البطريرك جبرايل حجولا، في العام 1367، اجتاحت عساكر المماليك بقيادة سلطان مصر شعبان أشرف أرض لبنان، وهاجموا القرى المسيحية وأمعنوا فيها قتلاً وخراباً وتوغلوا في الجبل صاعدين إلى ايليج مقرّ البطريرك وذبحوا الرهبان وخربوا قرية ميفوق وقتلوا عدداً من أبنائها الموارنة داخل الكنيسة وقبضوا على البطريرك واقتادوه إلى طرابلس واحرقوه.

وفي العام 1439، جرت مذبحة أخرى في ايليج، بأمر والي طرابلس الذي أصدر قراراً بقتل بعض الرهبان ونهب البيوت وتشريد الأهالي(...)

بعد أن هجر البطاركة دير سيدة ايليج، تعاقب عليه آل حمادة وجعلوا منه مركزاً لحكمهم، وفي العام 1686 دارت حروب بين آل حمادة والدروز قرب الدير. وفي العام 1766 استلمت الرهبانية اللبنانية المارونية المعبد والدير من الأمير يوسف شهاب ورممت ما هدم وجددت لاحقاً، في العام 1945 بناء معبد ايليج الذي صنف مكاناً أثرياً.

تختصر صورة سيدة ايليج حقبة ايقونوغرافية تمتدّ من القرن العاشر حتى أيامنا هذه، وتعتبر هذه المرحلة الايليجية لغزاً، الثابت فيها أن الصورة أتت من مكان ما في العالم السرياني واستقرت في ايليج. من أين أتت وأي طريق سلكت (؟) إنه لغز.

تحفظ صورة سيدة ايليج الأصلية في دير سيدة ميفوق، ومن خصوصيتها السريانية بروز الشمس والقمر في زوايا الصورة العليا، وفتحة المنديل حول رأس السيدة.

أهمية صورة سيدة ايليج في أنها تحمل تراثاً وتاريخاً مارونياً مسيحياً، ويجد من يتأملها نفيه أمام وجه أوحى لآبائنا الصلاة والجهاد في الإيمان. أمامها صلى وتأمل بطاركتنا القديسون وطلبوا شفاعتها في أحاك ساعات التاريخ اللبناني الماروني... هذا ما كتب عنها وهذا ما نحن بحاجة إليه في هذه الساعة.

نوال نصر

Lebnaan Lebnaane - Lebanon is Lebanese - Le Liban est Libanais - لبنان لبناني
Back to the top
Thank you for visiting:
www.lebaneseforces.org, www.lebanese-forces.ca