In the name of the Father, the Son and the Holy Spirit, Amen.
   صليب
المقاومة
اللبنانيّة About Us
Christians
Lebanese Forces
Lebanon
Phoenicia
Federalism
Articles
Letters
Documentations

Contact Us
صليب
المقاومة
اللبنانيّة

المقاومة اللبنانية نحو لبنان جديد

Christmas, By Tony abi Najim

"النهار"

الثلثاء 23 كانون الاول 2003

 

قسم منها ذو طابع ديني وقسم آخر ذو طابع اجتماعي

عادات وتقاليد كثيرة تواكب عيد الميلاد حتى عند  الشعوب غير المسيحية

تحقيق طوني ابي نجم

 

في 25 كانون الاول من كل عام ومنذ العام 345 م. يحتفل العالم بعيد ميلاد السيد المسيح. منذ ذلك التاريخ ارتبط هذا اليوم من كل عام بأعراف وتقاليد تجعل من هذا العيد الاجمل والاشمل بين الاعياد التي تحتفل بها المسكونة. فنسبة كبيرة من سكان الكرة الارضية تحيي الاحتفالات الميلادية، سواء كانت تؤمن بالاله المتجسد ام لا تؤمن به.

 

الرواية التاريخية لتحديد يوم الميلاد باتت معروفة. اذ انه وبعد تحديد اكثر من تاريخ للاحتفال بالعيد، اعتمدت الكنيسة تاريخ 25 كانون الاول محوّلة الاحتفال الوثني بميلاد اله الشمس الى احتفال مسيحي بميلاد "إله النور" يسوع المسيح ("انا نور العالم من يتبعني لا يمشي في الظلام بل يكون له نور الحياة" يوحنا 8/12). ورمزية النور التي تناقلتها الاجيال شكلت سببا رئيسيا للابقاء على تقاليد التزيين والانارة المتلألئة في البيوت والشوارع والمدن، احتفاء بعيد النور الازلي. وتنقسم التقاليد الميلادية الى نوعين: نوع له طابع ديني، ونوع آخر يتخذ طابعا اجتماعيا استعراضيا.

في الجانب الديني يبرز قداس منتصف ليل الميلاد، والذي لم يكن قائما في الماضي، بل كان يقتصر على عيد الفصح. ثم انتقل قداس منتصف الليل ليشمل عيد الميلاد، ويقام القداس في منتصف الليل استنادا الى الروايات المنقولة عن قصة النجمة التي سطعت في سماء بيت لحم ودلت المجوس على موضع ميلاد المخلص. وقبل القداس وبعده احتفالات موسيقية دينية تحييها جوقات وفرق موسيقية عبر العالم تسبّح فيها الطفل الالهي. واضافة الى القداس فإن وضع المغارة في المنازل والكنائس والساحات العامة تقليد مسيحي بدأه القديس فرنسيس الاسيزي في ايطاليا في القرن الثالث عشر. وتبلورت فكرة المغارة مع رهبنة الفرنسيسكان في القرن التاسع عشر. اما شجرة الميلاد فتختلف الروايات بشأن نشأة فكرتها. ومن المتداول انه ووفقا للعادات الالزاسية (نسبة الى منطقة الالزاس في فرنسا) يتم تزيين شجرة ليلة عيد الميلاد sapin وتعتبر رمز الامل والخلود. وظهر هذا التقليد في القرن السادس عشر، لكنه لم يدخل في الممارسات الفرنسية الا عام 1837 مع الاميرة هيلين دو ماكليمبورغ (من اصل الماني) زوجة دوق اورليانز.

تقاليد اجتماعية

التقاليد الاجتماعية المرافقة للميلاد تشمل معظم دول العالم، من الولايات المتحدة في اقصى الغرب حيث معظم السكان من المسيحيين، الى اليابان في اقصى الشرق حيث لا تتجاوز نسبة المسيحيين الـ1 في المئة. ولعل اشهر "عادة" اجتماعية ترافق الميلاد في العالم هي اسطورة بابا نويل. فهذا الملتحف بثوبه الاحمر وصاحب اللحية البيضاء الناصعة، يأتي حاملا معه الهدايا والفرح للصغار والكبار، ولو لم يؤمنوا بوجوده. قد يختلف مجيئه بين بلد وآخر، من دول اوروبا الباردة حيث يأتي على عربته الشهيرة بمزلاجيها تجرها الغزلان او الكلاب على ثلج كانون، الى اوستراليا وبعض الجزر كهاواي حيث يأتي على متن القوارب او متزلجا على الماء في طقس تدنو فيه الحرارة من 30 درجة مئوية.

واسطورة بابا نويل تعود الى القديس نقولا  الذي كان اول الذين زاروا المنازل ليلا وقدموا الهدايا الى الاطفال. وعندما وصل الى هولندا اطلقوا عليه اسم "سينتر كلاس". والهولنديون ادخلوا هذا التقليد الى المدن

- التتمة في الصفحة ؟ -

الاميركية في منتصف القرن السادس عشر، لكن مفهوم "سانتا كلوس" المعروف اليوم لم يكتمل الا في القرن التاسع عشر. وبفضل بابا نويل تحول الميلاد في العالم مناسبة لتبادل الهدايا بين الاصدقاء وارسال الهدايا الى الاطفال، اضافة الى المعاني الدينية التي طورت هذا التقليد باتجاه الالتفات الى المحتاجين في هذا العيد، وخصوصا الاطفال وايضا الكبار في السن من المتروكين والمعوزين.

احتفالات الدول

في الولايات المتحدة الاميركية تتعدد الاحتفالات: في الولايات الجنوبية تطلق المدافع يوم الميلاد. في ألاسكا تزين الابواب بالاناناس للدلالة على الضيافة، وتدور فرق على البيوت تنشد التراتيل الميلادية ويقدم اليها العصير المثلج والفطائر المحشوة باللحوم والحلويات والسكاكر... في واشنطن يضيء الرئيس الاميركي كل سنة شجرة الميلاد مع مجموعة من الاطفال في تقليد رئاسي سنوي. في نيو اورليانز يجول في الشوارع ثور ضخم مزين بشرائط موضوعة على قرنيه. اما في هاواي فتزين المراكب بشجرة الميلاد ويأتي على متنها "سانتا كلوس".

في اسبانيا يُحتفل بالميلاد في 25 كانون الاول، لكن الاولاد ينتظرون الهدايا ليلة 6 كانون الثاني اذ يضعون الاحذية على شرفات المنازل املا في مرور كريم لـ"الرجل الحكيم" كما يطلقون عليه. وفي ايرلندا يركّز المواطنون الشموع الحمر على نوافذ منازلهم وتزيّن بأغصان صغيرة مقدسة. وبعد وجبة الميلاد يضعون الخبز والحليب خارج المنزل ويتركون الابواب مفتوحة دلالة على حسن الضيافة. وفي هولندا يرتدي القديس نقولا (بابا نويل الهولندي) ثياب اسقف على متن باخرة مع مساعده بيتر الاسود. ويقصد عدد كبير من الهولنديين العاصمة امستردام لتحيته وهو يمتطي حصانه الابيض.

وفي المانيا يترك الاولاد، عادة، رسائل الى بابا نويل على عتبات نوافذهم، ويتم تزيينها بالصمغ والسكر لتلمع فيتمكن من رؤيتها. ويتخذ بابا نويل في المانيا شكل طائر بلباس وتاج يغمرهما الابيض، ويعتقد بعض الالمان ان الطفل يسوع يرسل ملاكا ليلة الميلاد ليقرأ الرسائل ويرسل الهدايا الى مستحقيها.

اما الانكليز فيتميزون بتراتيل الميلاد وموسيقاه التي يتقنونها بشكل كبير، اضافة الى الزينة التقليدية. وفي الدانمارك يشرب المراهقون في الميلاد مزيجا حارا من النبيذ الاحمر والبهارات والعنب.

اما في سويسرا فإن قرع الجرس الفضي اللون يعلن مجيء الملاك الابيض حاملا السلة التي تحتوي على هدايا الاولاد. وفي روسيا اسم بابا نويل: البابوشكا، وهو يوزع الهدايا على الاطفال.

العائلة الرومانية في رومانيا تجتمع على طبق الميلاد الاساسي المؤلف من لحم الخنزير، ويغلب الطابع الديني على الاحتفالات هناك بحيث يسير المرتلون في شوارع القرى والمدن وهم يحملون نجوما مصنوعة من الورق رسمت عليها رموز دينية او ايقونة السيدة العذراء تحمل الطفل يسوع.

وفي الشرق الاقصى، وتحديدا في فيتنام يشكل عيد الميلاد احد اهم 4 اعياد في البلاد والتي تشمل ميلاد بوذا، رأس السنة واحتفال منتصف فصل الخريف. ورغم النسبة القليلة للمسيحيين في اليابان الا ان احتفالات العيد تشكل ظاهرة لافتة، اذ تزين المحال والطرقات بزينة خضراء طوال موسم العيد. ولليابانيين كاهن يدعى Hateiosho يؤدي دور بابا نويل ويوزع الهدايا على الاطفال في منازلهم.

اما في الاراضي المقدسة فلطالما احتفل الحجاج المسيحيون بالعيد في كنيسة المهد حيث ولد السيد المسيح. وتحتفل الطوائف المسيحية المختلفة بالعيد هناك في ثلاث ليال متتالية... رغم ان فرحة العيد مشوبة بالحزن الشديد بسبب كل ما يجري في الاراضي المحتلة.

وايا يكن المكان الذي يحتفل فيه بالعيد، يبقى الميلاد رمزا لأسمى المعاني الانسانية. وخير كلمات تعبر عن سمو هذا العيد الترنيمة التي تقول:

ليلة الميلاد يمحى البغض

ليلة الميلاد تزهر الارض

ليلة الميلاد تدفن الحرب

ليلة الميلاد ينبت الحب.

طوني ابي نجم

Copied From www.annaharonline.com

Lebnaan Lebnaane - Lebanon is Lebanese - Le Liban est Libanais - لبنان لبناني
Back to the top
Thank you for visiting:
www.lebaneseforces.org, www.lebanese-forces.ca