In the name of the Father, the Son and the Holy Spirit, Amen.
   صليب
المقاومة
اللبنانيّة About Us
Christians
Lebanese Forces
Lebanon
Phoenicia
Federalism
Articles
Letters
Documentations

Contact Us
صليب
المقاومة
اللبنانيّة

المقاومة اللبنانية نحو لبنان جديد

Back To "Articles"
By Henry Zgheib (01 November 2003)

"النهار"

السبت 1 تشرين الثاني 2003

 

على تلة أوغاريت

-3290-

 

"سنة ،1929 ولم تكن لدينا نصوص من الأدب الفينيقي بعد سوى فقرات على أنصاب (عد النص الشهير على ناووس احيرام)، سقط معول في حفرة. وكما في الحكايات يظهر الرصد وينكشف الكنز، اذ بمملكة تحت التراب تظهر لفريق العلماء (على رأسهم كلود شيفر) فتنكشف المكتبة التي اعطت العالَم اكثر النصوص الفينيقية: مقطوعات شعرية من منتصف الألف الثاني (ق.م.)، (أي 700 سنة قبل ظهور الحضارة اليونانية) في آيات وصوَر تختصر خيال شعب اخترع، من اول الزمان، اكثر الافكار الكبرى التي لا تزال تلهم البشرية".

بهذه الاسطر النبيلة الغبطة افتتح سعيد عقل الجزء الاول (شُعرا فينيقيي" - آيات وصُوَر - الطبعة الاولى: 22/11/1967) من سلسلة "اجمل كتب العالَم" التي اصدر منها (بالحرف اللبناني واللغة اللبنانية) سبعة اجزاء.

عادت تلك الاسطر من ذاكرتي وانا امشي مع دليلي بين خرائب اوغاريت (10 كلم شمالي اللاذقية) يشرح لي بحماسة وأصغي اليه بإكبار: "كانت رأس الشمرة قرية هادئة وادعة يوم كان الفلاح محمود الملا في آذار 1928 يحرث ارضه فاصطدم معوله بجسم صلب تعاون مع زملائه الفلاحين على سبره فانكشف لهم ناووس حجري فتحوه فوجدوا فيه كمية من الاواني الفخارية. هرعوا يخبرون مسؤول الانتداب الفرنسي في الناحية فأبلغ سلطته فأوفدت بعثة اثرية برئاسة كلود شيفر، باشرت فورا الحفر فظهرت لها، على 1200 متر من الناووس، مدينة اوغاريت على مساحة 36 هكتارا. وراحت تحسر المدينة عن صدرها فإذا فيه قصر ملكي (على عشرة آلاف متر مربع) ذو غرف كثيرة لسكن الملك والحاشية والاعوان، وذو سبعة مداخل لها جميعها ابواب واعمدة، فيه خمس باحات رئيسة، وقاعة كبرى لاستقبال الضيوف، وجناح خاص بالوثائق الكتابية. ارض القصر مرصوفة بالبلاط، وفيه مجاري مياه ذات هندسة معمارية منظمة، وحوض كبير للسمك في قاعة السفراء. ويعتبر الخبراء هذا القصر بين اجمل قصور الشرق الادنى القديم . وعام ،1948 في قاعة امانة سر القصر، اكتشف العلماء لوحة رقيم طيني عليها الابجدية الفينيقية التي كان الفينيقيون (سليلو الكنعانيين) يتداولون بها مع مدنهم الاخرى: صيدا، صور، بيروت، جبيل. وفي ما بعد عمد سكان جبيل الى تطوير هذه الابجدية فغدت اساسا للابجديات اللاحقة من آرامية ونبطية وعربية واغريقية ولاتينية". يوضح دليلي: "صنع الفينيقيون سفنهم من اخشاب الارز الضخمة في لبنان، مستخدمين بعضها للقتال، والبعض الآخر للتبادل التجاري ورحلات الاستكشاف، مما جعلهم اعظم قوة بحرية في العالم القديم".

وقبل ان يودعني دليلي (بعدما جال بي على جميع خرائب تلك التلة التاريخية) لم ينس ان يزودني بشهير الاقوال عن تلك الابجدية، منها قول شارل فيرولو انها "اعظم ابتكار انساني واعظم حدث تاريخي للانسان"، وقول جورج سارتون (مؤلف كتاب "تاريخ العلم") انها اعطت لكل شخص مخرجا صوتيا بأقل ما يمكن من العلامات والرموز". وابلغ ما اسمعني دليلي من شعر فينيقي انكشف في خرائب اوغاريت: "عالية هي السماء. واصل سيرك".

رأس الشمرة (اوغاريت - اللاذقية)

هنري زغيب

odyssee@cyberia.lb

 

Lebnaan Lebnaane - Lebanon is Lebanese - Le Liban est Libanais - لبنان لبناني
Back to the top
Thank you for visiting:
www.lebaneseforces.org, www.lebanese-forces.ca