In the name of the Father, the Son and the Holy Spirit, Amen.
   صليب
المقاومة
اللبنانيّة About Us
Christians
Lebanese Forces
Lebanon
Phoenicia
Federalism
Articles
Letters
Documentations

Contact Us
صليب
المقاومة
اللبنانيّة

المقاومة اللبنانية نحو لبنان جديد

Back To "Documentations"

الأربعاء في 28 شباط 1990

إنفجر الوضع الأمني في الصباح الباكر على محاور العدلية حي السريان، وسن الفيل والدورة والدكوانة والنبعة والجديدة والبوشرية. وقد هزت أصوات الانفجارات الاحياء السكنية ودفعت بالمواطنين إلى النزول إلى الملاجىء.

ثمّ عقد رؤساء الطوائف الروحية اجتماعاً في بكركي برئاسة البطريرك نصرالله بطرس صفير بحضور بطريرك الارمن الارثوذكس كاراكين الثاني سركيسيان، وعن الروم ارثوذوكس المطرانين الياس عودة وجورج خضر، وعن السريان الكاثوليك المطران انطوان بيلوني، وعن الارمن الكاثوليك النائب البطريركي العام، وعن الكلدان المدبر البطريركي المونسنيور لويس الديراني وآرام كشيشيان والمطارنة رولان أبو جودة، بشاره الراعي، بولس اميل سعاده. دام الاجتماع ساعتين ونصف الساعة.

وفي ختامه أدلى المطران خضر بالبيان الآتي:

"اجتمع في صرح بكركي بكنف صاحب الغبطة البطريرك نصرالله صفير، وحضور صاحب القداسة البطريرك كراكين سركيسيان ورؤساء الكنائس المسيحية او مندوبين عنهم، وتداولوا في هذه الحال الحاضرة الحزينة المفجعة، وذلك بعدما صلوا مع الشعب المؤمن المحتشد في البطريركية، وتوصلوا إلى النقاط التالية:

"أولاً: وقف اطلاق النار نهائياً واحترام قدسية الحياة.

ثانياً: سحب المقاتلين والاسلحة إلى الثكنات.

ثالثاً: فتح الطرق والمعابر.

رابعاً: وقف الحملات الاعلامية.

خامساً: إعادة دورة الحياة الاجتماعية للمواطنين.

سادساً: اعتماد الحوار بين المسؤولين في المنطقة الشرقية في انتظار حل القضية اللبنانية نهائياً.

وتعليقاً على هذا البيان أدلى الدكتور سمير جعجع ببيان جاء فيه:

"اعلن باسم القوات اللبنانية التزامي الكامل بما ورد في بيان اصحاب الغبطة البطاركة كما أعلن استعداد "القوات اللبنانية" للتقيد الفوري بما ورد في هذا البيان من وقف لاطلاق النار وسحب المقاتلين والاسلحة إلى الثكنات وفتح الطرق والمعابر ووقف الحملات الاعلامية وإعادة دورة الحياة إلى طبيعتها والبدء فوراً بحوار هادىء من أجل حل كل القضايا السياسية العالقة".

"إن ما ورد في بيان اصحاب الغبطة والسيادة يعبر تماماً عن موقف "القوات اللبنانية" قبل هذه الحرب وخلالها وبعدها، فنحن لم نستعمل السلاح الا للدفاع عن النفس، وهذا من حقنا، لأنه لا يمكن أن نقبل بإلغاء المقاومة اللبنانية في الوقت الذي تسرح فيه على الأرض اللبنانية عشرات الالوف من الجنود الغرباء والعديد من القوى اللبنانية المسلحة".

"إن بيانكم يا اصحاب الغبطة والسيادة يمثل لنا التزاماً فعلياً وقراراً نأمل تنفيذه من الفريق الآخر ونأمل منكم الاشراف المباشر على ذلك معلنين استعدادنا لوضع كل امكاناتنا بهدف تنفيذ مضمونه".

يتبع...
          من كتاب "القافلة مستمرة" - حرب الإلغاء -

Lebnaan Lebnaane - Lebanon is Lebanese - Le Liban est Libanais - لبنان لبناني
Back to the top
Thank you for visiting:
www.lebaneseforces.org, www.lebanese-forces.ca