In the name of the Father, the Son and the Holy Spirit, Amen.
   صليب
المقاومة
اللبنانيّة About Us
Christians
Lebanese Forces
Lebanon
Phoenicia
Federalism
Articles
Letters
Documentations

Contact Us
صليب
المقاومة
اللبنانيّة

المقاومة اللبنانية نحو لبنان جديد

Back To "Documentations"

الجمعة 2 آذار 1990

ذكرت مصادر "القوات اللبنانية" ان قوات عون حاولت في الصباح الباكر، تحقيق تقدّم على محاور سن الفيل، والنبعة لكن كل محاولاتها باءت بالفشل وأشارت إلى قصف مدفعي عنيف لمناطق سيطرة "القوات" لتغطية هذا التقدّم.

وأوردت المصادر التقرير الميداني الآتي:

"تراجعت حدّة القصف منذ حوالي الساعة الثامنة على الأشرفية وبعض المحاور، فيما استمر التوتر محتدماً على محاور سن الفيل النبعة. وظلت الحرائق مشتعلة في بعض الأبنية، ولا سيما في مناطق سن الفيل، النبعة، ذلك أن جماعات عون استخدمت مختلف أنواع القذائف الحارقة والمدمرة.

" وكانت المعارك قد دارت منذ السادسة من هذا الصباح على مختلف محاور سن الفيل النبعة، إمتداداً من مناطق السيدة الصالومي الشالوحي، غاليري "الاتحاد" وغاليري "خباز" معمل البيرة نهر الموت. وتعرّضت هذه المناطق لقصف استخدمت فيه مختلف أنواع الأسلحة ولا سيما الثقيلة ومدفعية الدبابات.

"وتوزعت القذائف في كل اتجاه، لتطول مناطق الأشرفية وأطرافها، والدورة ومختلف الأحياء السكنية كذلك إذاعة "صوت لبنان" التي خصتها مدفعية عون ببضع قذائف، وعادت الخسائر المادية تتكدس في الطرق من ردم واحتراق سيارات واشتعال حرائق".

"وكان المواطنون قد باتوا ليلتهم في الملاجىء في حين استمر القصف على الأشرفية خلال ليل الخميس الجمعة متقطعاً، وأصيب مستشفى الروم اصابات مباشرة أوقعت الكثير من الخسائر في المبنى وسائر الممتلكات في الساحات الخارجية".

10،15: تستمر المعارك على حدتها في منطقتي سن الفيل والنبعة، وما زالت جماعة عون مصرّة على أعمال التدمير والتخريب بالقذائف المحرقة والعشوائية وكل ما ظنت هذه القوى أنها حققته من تقدّم خسرته في دقائق وتقهقرت تاركة عناصر مطوقة في بناية "شويتر"، منذ مساء أمس (الخميس).

" سجل بين الحادية عشرة والثانية عشرة، سقوط قذائف على نهر الموت وكرم الزيتون والاشرفية وغاليري خباز في البوشرية مصدرها مرابض مدفعية عون قرب دير الصليب، كما تعرّض ساحل كسروان لسقوط عدد من القذائف، وخفت حدة الاشتباكات في الثانية الا ربعاً".

" وفتحت طريق نهر الكلب ظهراً، بعد اتصالات أجرتها لجنة الوساطة مع جماعة عون، التي كانت قد أقفلت هذه الطريق أمس الخميس، تمهيداً للهجوم الفاشل الذي شنته على مواقع "القوات" في بيروت".

وقالت المصادر في وقت لاحق مساءً، إن مواقع "القوات" في القليعات وداريا في كسروان، تعرضت لقصف مدفعي عنيف، وباشرت عملية تحصين وشمل القصف لاحقاً أحياء حي السريان في الأشرفية.

 

وأصدرت الدائرة الاعلامية في القوات اللبنانية بياناً نفت فيه " نفياً قاطعاً ما أذاعته بعض وسائل الاعلام المحلية والأجنبية من معلومات عن تقدّم أحرزته جماعة عون في منطقة سن الفيل وسيطرة على بيت الكتائب وكنيسة السيدة ومركز ميرنا الشالوحي".

ودعت الدائرة الصحافة المحلية والأجنبية الى الاتصال بها من أجل تأمين انتقال أي صحافي محلي أو أجنبي إلى المراكز المذكورة.

كما عرض تلفزيون "القوات" مساءً مشاهد لمنطقة سن الفيل، وقد بدت فيها مواقع "القوات" في محيط كنيسة السيدة وبيت الكتائب ومدرسة السيدة، وبناية "شويتر"، و"مدرسة الترقي للسريان" قرب مركز ميرنا الشالوحي، وجميعها ما زالت بيد "القوات"، وبدت من مسافة غير قريبة بناية الشالوحي، ويبدو أنها تحولت إلى خط تماس بين الطرفين وأظهر التلفزيون الاحياء التي خيضت فيها المعارك في سن الفيل وأطراف النبعة، وقد أصيبت بدمار كبير جداً، وقد غطى الدمار هياكل السيارات المحروقة في الشوارع.

 

وأدلى رئيس هيئة أركان القوات اللواء فؤاد مالك مساءً بتصريح، شرح فيه ما جرى في النبعة وسن الفيل، وقال: " إن جماعات عون فشلت في تحقيق أي تقدّم، وبعد هذا الفشل والمحاولة الفاشلة صباح الجمعة لتعديل ميزان المعركة لمصلحتها، تسللت خلال الليل ونسفت جسر الواطي بقصد قطع خطوط الامداد لمواقع "القوات" المتقدمة".

ودعا جميع وسائل الاعلام إلى التأكد من صحة معلوماتها قبل نشرها مشيراً إلى "أن كل الأخبار التي قالت أن هناك تقدماً لجماعة عون هي أخبار عارية عن الصحة".

وأوضح أن عناصر القوات ما تزال في كل مواقعها في النبعة وسن الفيل، وقال: " كل مراكز القوات صامدة، وإن شاء الله أن نكون قد أخذنا درساً من ذلك حتى لا تتكرر الهجمات في الشكل الذي تتكرر فيه كل فترة وحتى نسير إلى الحل العقلاني لحل المشكلات.

وكان مالك قد أدلى بحديث إذاعي قال فيه أن أي مفاوضات يجب أن تنطلق من ثابتتين أعلنهما قائد "القوات" وهما وجود القوات المتكامل والمستقل، وضمان الحريات السياسية والعامة.

وأوضح أن أي محاولة للهجوم على الأشرفية ستلحق إنكساراً جديداً بقوات عون، وقال " ننصحه بعدم التجربة".

 

وفي وقت لاحق أعلن مصدر مسؤول في "القوات اللبنانية" ما يأتي: "في إطار الأكاذيب التي يعمل اعلام عون منذ بداية المعارك على تلفيقها وبثها وتوزيعها تكررت اتهامات باطلة "للقوات اللبنانية" بخرق اتفاقات وقف النار واستغلال ما احترم منها للاستعداد لمعارك جديدة. إن "القوات اللبنانية" التي لم تكن منذ اليوم الأول للمعارك الا في موقع الدفاع عن النفس، والتي كررت مراراً وما تزال دعوتها إلى وقف النار ووقف فوري للتدمير داخل المناطق الحرة والتي حذرت سلفاً من مغبة الاستمرار في منطق محاولة فرض الحروب بالقوة العسكرية تؤكد على ما يأتي:

" أولاً: من منطق حرصها على الطاقات العسكرية والحيوية في المجتمع وعلى أرواح المواطنين وأملاكهم تجدد "القوات اللبنانية" الدعوة للتخلي عن الأوهام والاتعاظ من الوقائع المتكررة على مدى خمسة أسابيع، والتي كان آخرها أمس في سن الفيل والنبعة وبالتالي إلى اعتماد منطق الحوار بهدف تسوية المشكلات العالقة".

" ثانياً: ان "القوات اللبنانية" إذ تبدي كل نية حسنة وكل إيجابية مطلوبة حيال جهود الوسطاء وسعاة الخير تجدد تأكيدها على ما سبق والتزمت به من وعود وتعهدات شفهياً وخطياً على أمل أن يعود عون إلى صوابه ويتخلى عن قراره ونياته بإلغاء القوات اللبنانية مما يعني الاستفراد بالرأي والقرار.

" ثالثاً: إن القوات اللبنانية ترى أن الحوار هو الحل الوحيد والممكن للمأزق الراهن الذي أوصل عون المنطقة الشرقية اليه، غير أنها في الوقت ذاته مستعدة لمواجهة أي إعتداء على مواقعها ومؤسساتها في شكل رادع طالما استمرّ عون وجماعته في سعيهم العبثي إلى تحقيق أحلام لا تمت إلى الواقع بصلة".

كما أدلى مصدر سياسي في "القوات" ببيان قال فيه:

" على الرغم من مرور شهر على الحرب العبثية التي أعلنها عون لإلغاء "القوات اللبنانية"، مع ما يعني هذا الإلغاء من إحكام قبضة ديكتاتور على المناطق الحرة، والتفرّد بالقرار وفرض منطق الرأي الواحد، فإن عون واعلامه مستمران باطلاق الشعارات بهدف تضليل الرأي العام وتبرير فداحة الخسائر والأضرار التي لحقت بالوطن من جرّاء حروب عون التدميرية".

" في هذا الإطار يدأب عون وإعلامه منذ شباط 89 على التغني باخلاق حكومته وإطلاق شعار الدولة ضد الدويلة مستغلاً موقعه في محاولة لكسب تأييد المواطنين، في حين أن تصرفاته على الأرض منذ أكثر من سنة وحتى اليوم تؤكد أن تخيير المواطن بين الدولة والدويلة لا يعدو كونه شعاراً أفرغه عون من مضمونه بجملة وقائع نوضح بعضها للرأي العام وضعاً للأمور في نصابها:

1-   هل منطق الدولة ينص على إسكات كل الأصوات المعارضة، وضرب المؤسسات الشرعية والدستورية، ومنع العمل الحزبي، وتهجير القيادات، التي لا تقف في الرأي مع عون؟

2-   هل منطق الدولة يحتم وقف دورة الحياة الاقتصادية والمعيشية في البلاد، وقطع الطرقات، ونسف الجسور وضرب البنية التحتية على مختلف الصعد؟

3-   هل منطق الدولة ينص على إقفال المدارس وسوق الطلاب بالباصات إلى بعبدا للتظاهر وتعطيل السنة الدراسية بحيث لا ينهي الطالب أي من سني تحصيله العلمي في شكل طبيعي"؟

4-   هل منطق الدولة ينص على على تسليح مجموعات بشرية ونشرها في الأحياء والزواريب لممارسة أعمال "التشبيح" والاعتداءات ضد كل من لا يجاريها، ويجاري من يقف وراءها في الرأي؟

5-   هل منطق الدولة يقضي بتحويل الجيش إلى أقل من ميليشيا، وبضرب التراتبية العسكرية، وببناء هرمية مصلحية تصب في خانة رغبات عون وتسلطه واستفراده بمقومات لبنان المادية والعسكرية والأمنية والسياسية، والمالية والاقتصادية وغيرها"؟

6-   هل منطق الدولة ينص على تهجير أبناء منطقة ما او الاعتداء على مناصري فريق سياسي ما، وباعتقال تعسفي من دون محاكمة او مجرّد اتهام رسمي صادر عن الأجهزة المعنية في الدولة"؟

7-   هل منطق الدولة يفترض إسكات وسائل الاعلام التي لا تبايع عون على طريقته هو ومنعها من الصدور وتخييرها بين الاقفال التعسفي النهائي او الالتزام بما يفرضه عون عليها من قرارات؟

8-   هل منطق الدولة يقضي بالاعتداء على السفارات الأجنبية ودبلوماسييها وعلى المقامات الروحية، والصروح الوطنية، ومنازل النواب، وقصف المستشفيات ودور العبادة، ونسف السيارات وسرقتها وتوزيعها غنائم حرب على الضباط المحسوبين على عون"؟

9-   هل منطق الدولة بقضي بحرمان الموظفين من رواتبهم وتجويع عيالهم لا لشيء الا للاستمرار في التربع على الكرسي في بعبدا؟

10-     وهل منطق الدولة يرعى المحسوبيات والرشاوى؟

 

وقال: "إن هذه الممارسات لا تعدو كونها غيضاً من فيض دولته المزعومة، و"القوات اللبنانية" التي تنبّه الرأي العام إلى أضاليل عون واعلامه تضع برسم المراجع السياسية والروحية والدبلوماسية هذه النماذج من مقومات دولة عون المزعومة وتؤكد أنها ستواجه حتى النهاية هذه الأساليب الدكتاتورية والتوتاليتارية لاستعادة الحياة السياسية الحرة التي تعتبر محور بناء أي دولة حضارية عصرية".

يتبع...
          من كتاب "القافلة مستمرة" - حرب الإلغاء -

Lebnaan Lebnaane - Lebanon is Lebanese - Le Liban est Libanais - لبنان لبناني
Back to the top
Thank you for visiting:
www.lebaneseforces.org, www.lebanese-forces.ca