In the name of the Father, the Son and the Holy Spirit, Amen.
   صليب
المقاومة
اللبنانيّة About Us
Christians
Lebanese Forces
Lebanon
Phoenicia
Federalism
Articles
Letters
Documentations

Contact Us
صليب
المقاومة
اللبنانيّة

المقاومة اللبنانية نحو لبنان جديد

Back To "Documentations"

الثلاثاء في 13 آذار 1990

طيلة يومي السبت والاحد في 10 و11 آذار تصاعدت حدة التسخين الأمني والاعلامي في المناطق الشرقية. وكان أبرز تطور عسكري ما حدث في محاور داريا القليعات حيث دارت اشتباكات بمختلف الأسلحة والدبابات استمرت من الحادية عشرة ليل السبت حتى الرابعة من فجر الاحد.

أما يوم الاثنين في 12 آذار فقد سجّلت مناوشات على محاور العدلية الاشرفية اوتيل ديو المتحف. وامتدّ التوتر ليشمل سن الفيل الدورة الصالومي إضافة إلى محاور المتن الأعلى وكسروان.

ويوم الثلاثاء في 13 آذار، تنقل التوتر بين محاور بيروت وساحل المتن الشمالي وأعالي المتن الشمالي وكسروان في محاور داريا القليعات عجلتون.

وذكرت "رويتر" أن معارك أعالي كسروان استمرّت أكثر من ثلاث ساعات بشكل عنيف.

 

ووزعت مصادر "القوات" كلاماً للدكتور سمير جعجع قال فيه: "في الوقت الذي تنصب كل الجهود في اتجاه إعادة دورة الحياة إلى طبيعتها في المنطقة الشرقية بعد الاعصار الذي لفها خلال شهر كامل، وفي الوقت الذي نعمل في مداواة جرح المواطن المعنوي والسياسي والجسدي والمادي بعد كل ما لحق به، وبعد كل الجهود التي يقوم بها المخلصون من مقامات روحية وعلى رأسها البطريرك نصرالله صفير والسفارة البابوية ولجنة الوساطة السياسية بغية الخروج من المأزق السياسي العسكري الحالي، باتجاه وطني شامل، يطالعنا البعض بين الحين والآخر بتصريحات تصعيدية لا تؤدي الا إلى صب الزيت على النار".

وأضاف: "وانطلاقاً من إحساسنا بفداحة المأساة المادية والبشرية والانسانية والوطنية والسياسية، وانطلاقاً من علمنا الأكيد أن الشعب بات يعرف كل الحقائق بدءاً بحقيقة من شن هذه الحروب مروراً بمن خرق ويخرق تباعاً وقف اطلاق النار ويشن الهجمات تلو الأخرى، ويعرقل الحلول السياسية الوطنية لمصلحة المصالح الشخصية الفردية وانتهاءً بمن ينتهك الحقوق الفردية والسياسية ويتعدى على الممتلكات الخاصة ويجبر مؤسسات الدولة وإدارتها لانتماء شخصي ضيق، يعرض كل مستقبل الدولة في لبنان ومؤسساتها إلى الخطر الأكيد وللتشرذم والانحلال".

وتابع: "وانطلاقاً من تمني لجنة الوساطة علينا ومختلف المقامات والشخصيات الاخرى، فإننا نحجم عن الرد على هذه الادعاءات التي باتت مكشوفة لدى الرأي العام، متمنين على أصحابها الابتعاد عن كل ما من شأنه أن يعقد الأمور ويعرقل المساعي، والمساهمة بكل نية حسنة في هذه المساعي، وفي محاولة للخروج بأسرع وقت ممكن من هذا النفق المظلم ضناً بالبشر والحجر والمواطن والوطن ولبنان والتاريخ".

ورأى رئيس هيئة الأركان العامة في "القوات اللبنانية" انه بات من الضروري توفير حد أدنى من التسهيلات للمواطنين، وتساءل لماذا لا يتم تطبيع الأوضاع بشكل كامل، مؤكداً أن الملح حالياً هو إبعاد المتقاتلين بعضهم عن بعض، بانتظار مجيء الحلول السياسية، التي ستضع حلاً نهائياً للمشكلة.

وجدّد تأكيده أن "القوات اللبنانية" وجدت لتبقى وقال ستبقى طالما القضية باقية، ولا يمكن أن تحل قبل أن تؤدي المهمة التي وجدت من أجلها.

ورأى أنه من الواجب عدم السماح بسقوط عناصر جديدة من الجيش و"القوات" ودعا لوقف النزف والوضع الضاغط، كي يكون بامكان المواطنين انتظار الحل السياسي.

وحول تسهيل انتقال المواطنين على المعابر وإمكانية فتح طرقات جديدة قال "طالما لم يسحب فتيل المعركة، فنحن لا نستطيع الانطلاق بأية خطوة زيادة عما قمنا به"، مجدداً تأكيده أن "القوات اللبنانية" كانت وما تزال في موقع الدفاع عن النفس.

وسئل عن الأنباء التي ترددت حول جولة جديدة من القتال قال "إذا كان هناك جولة جديدة فإن الأدلة المتوفرة عندي تنفي ذلك، لكن هل عند الجنرال عون نوايا للقيام بجولة؟ نحن نتمنى عكس ذلك".

واعتبر أن الهدنة الاعلامية لا تعني منع المواطن من معرفة كل ما يجري، بل تعني عدم التهجم على الطرف الآخر، وقال أن عون عود المواطنين مؤخراً على أن يفتش عن قميص عثمان من خلال الاتهامات التي يوجهها للقوات والتي لا تتعدى أموراً جانبية ولا تمت إلى المشكلة الرئيسية بصلة.

وسئل، عون اعتبر مؤخراً أن المشكلة مع سوريا ليست جوهرية بل شكلية. فقال: "نترك تفسير هذا للمواطنين. ومهما حاول أن يغازل سوريا فنحن لن نغازلها".

يتبع...
          من كتاب "القافلة مستمرة" - حرب الإلغاء -

Lebnaan Lebnaane - Lebanon is Lebanese - Le Liban est Libanais - لبنان لبناني
Back to the top
Thank you for visiting:
www.lebaneseforces.org, www.lebanese-forces.ca