In the name of the Father, the Son and the Holy Spirit, Amen.
   صليب
المقاومة
اللبنانيّة About Us
Christians
Lebanese Forces
Lebanon
Phoenicia
Federalism
Articles
Letters
Documentations

Contact Us
صليب
المقاومة
اللبنانيّة

المقاومة اللبنانية نحو لبنان جديد

Back To "Documentations"

الثلاثاء في 20 آذار 1990

يوم السبت في 17 آذار وقعت اشتباكات في محاور أعالي المتن وكسروان وتخللها قصف عنيف طال قرى القليعات، عجلتون، ريفون وبلّونة. وأصابت قذيفة حارقة مبنى في بلّونة كانت تحتمي في ملجأه مجموعة من المواطنين. فأشعلت حريقاً أتى على ستة مواطنين.

وبعد ظهر الاحد في 18 آذار توتر الوضع في محاور سن الفيل الصالومي، والجديدة والبوشرية والجسر الواطي والليسيه. وأقفل رصاص القنص من مواقع قوات عون معبر نهر الكلب في الخامسة عصراً.

أما يوم الاثنين في 19 آذار فانفجر الوضع الأمني على نحو واسع في محاور أعالي المتن وكسروان. واستمر القصف حوالي سبع ساعات وشمل ساحل كسروان والمتن الشمالي من ضبيه حتى سن الفيل.

ويوم الثلاثاء، زار الدكتور سمير جعجع إذاعة "صوت لبنان" وردّ على أسئلة الصحافيين على النحو الآتي:

سئل: كيف تنظر إلى الحالة الأمنية والسياسية في الوضع الحاضر في هذه المنطقة؟

أجاب: " في الوقت الحاضر، الوضع الأمني مستقرّ بنسبة كبيرة جداً، ولكن برأيي أنه من دون التوصل إلى حلول سياسية كبرى للأزمة الكبرى التي مررنا بها لن نستطيع أن نطمئن إلى مستقبلنا... الوضع الأمني عادة لا ينشأ من أزمات أمنية بحتة، الأوضاع الأمنية تستلزم أوضاعاً سياسية ملائمة، لتكون هي ملائمة، من هنا، أقدر أن أقول أن الوضع الأمني مرض ولو غير كامل. والذي نتطلع إليه ونحاول الوصول اليه هو أوضاع سياسية مرضية تنشأ عنها حتماً أوضاع أمنية مستقرة ومستتبة، إن على مستوى الشرقية أو على مستوى لبنان ككل".

سئل: هل تنظر بإيجابية إلى المساعي الدبلوماسية؟

أجاب: " المساعي الدبلوماسية الأجنبية والمحلية، تجري في الاتجاه الصحيح برأيي. ومن هنا أنظر إليها بإيجابية وبكل الايجابية، وإذا كانت هذه المساعي ستؤدي إلى النتائج المرجوة او لن تؤدي، فمن الآن وصاعداً علينا أن ننتظر الأيام المقبلة حتى نعرف. ولكن آمل أن تؤدي المساعي السياسية إلى النتائج المرجوة".

سئل: هناك بعض الشعور بالايجابية هل أنتم في وارد هذا الشعور؟

أجاب: " أنا ما زلت عند نقطة الخمسين خمسين، أي نقطة الخمسين في المئة. أنا أرى أن الفرقاء المعنيين ما زالوا يفكرون ويعيدون حساباتهم ليعرفوا في أي اتجاه سيسيرون. وآمل أن يسير الجميع بالإتجاه الصحيح، بالإتجاه الواقعي، وبرأيي أنه الإتجاه الوحيد الممكن في الوقت الحاضر لنخرج جميعاً من هذه الأزمة. ولنجعل الكارثة التي حصلت انتصاراً للشعب اللبناني".

قيل له: لكن الخروج من الأزمة ليس مستعصياً، هل تنظر إلى هذا الأمر على انه قريب او سهل أو بعيد؟

أجاب: " لا أستطيع أن أقدر بشكل دقيق، لأنني دائماً أحب أن أكون متحفظاً وعلمياً وموضوعياً، ولكن آمل أننا بوقت ليس بطويل كثيراً، نستطيع أن نصل إلى النتائج المطلوبة بجهد ليس كبيراً جداً".

وعن نظرته إلى تطبيع الوضع في الشرقية؟ قال: "انه يسير بخطى ثابتة، اليوم وأمس كان الوضع طبيعياً أكثر من أي يوم آخر، وآمل أن يكون غداً وبعده طبيعياً مئة في المئة. ولكن أعود وأقول، أنه طالما الحلول الكبرى لم تحصل على المستوى السياسي، فإن الوضع الأمني سيبقى عرضة لمثل الانتكاسات التي تحصل".

سئل: ماذا نستطيع أن نقول للشعب الحائر بين الايجابية والسلبية والحذر والتحفظ؟

أجاب: "حائر أم ثائر؟"

قيل له: انه سيثور إذا بقيت الحالة بهذا الاهتزاز. قال الدكتور جعجع: "من أجل هذا يجب أن نعجل بالحلول".

وقال: "أريد أن أقول للناس، أنه ليس مفروضاً في أية مرحلة من المراحل أن يدب اليأس في النفوس ، أقول لهم أن الأمل بالمستقبل كبير، ولا شك أن الايام التي مرّت علينا صعبة، ولكن علينا أن نجرّب أن نصل إلى حلول على مستوى الوطن ككل".

يتبع...
          من كتاب "القافلة مستمرة" - حرب الإلغاء -

Lebnaan Lebnaane - Lebanon is Lebanese - Le Liban est Libanais - لبنان لبناني
Back to the top
Thank you for visiting:
www.lebaneseforces.org, www.lebanese-forces.ca