In the name of the Father, the Son and the Holy Spirit, Amen.
   صليب
المقاومة
اللبنانيّة About Us
Christians
Lebanese Forces
Lebanon
Phoenicia
Federalism
Articles
Letters
Documentations

Contact Us
صليب
المقاومة
اللبنانيّة

المقاومة اللبنانية نحو لبنان جديد

Back To "Documentations"

الثلاثاء في 10 نيسان 1990

أصدرت هيئة الاركان العامة في "القوات اللبنانية" بياناً حول التفجير الأمني قالت فيه: "في محاولة يائسة لتغطية فشلها المستمر في تحقيق أي تقدم على الأرض وفي إطار سعيها إلى رفع المعنويات عند عناصرها المنهارة، قامت مجموعة من وحدات عون فجر يوم الثلاثاء، بالتسلل نحو محور عجلتون داريا، فتصدت لها احدى مجموعاتنا المتقدمة بعدما انفجر لغم أرضي بالمجموعة المتسللة، فأجبر من تبقى من عناصرها على التراجع نتيجة سقوط معظمهم بين قتيل وجريح.

وأضافت: "على الأثر فتحت مدفعية عون نيرانها على طول خطوط المواجهة الممتدة بين داريا والقليعات وعجلتون نزولاً حتى ساحل كسروان، لتغطية فشلها ولسحب المصابين من أرض المعركة.

وأشارت إلى أن مرابض مدفعية عون المنصوبة في قرنة شهوان وزبوغة والرومية وجورة البلوط، شاركت في القصف على كسروان مستخدمة القذائف الفوسفورية من عياري 155 و130ملم، حتى التاسعة والنصف من قبل الظهر، حيث تم التوصل إلى وقف لاطلاق النار.

وقالت مصادر "القوات" في معلومات أخرى، ان قصف مدفعية عون طال القليعات، عجلتون، جعيتا، ذوق مصبح حتى جونيه. كما تعرضت مواقع "القوات" في البرجاوي، وعلى خط النبعة الدورة الجديدة، لرمايات بالأسلحة الرشاشة والقذائف المدفعية والصاروخية من قبل مسلحي عون. ثم ساد هدوء حذر فترة بعد الظهر قطعته رمايات قنص محدودة في المحاور وقذيفتان على الاشرفية.

وذكرت أن قوات عون اقفلت صباحاً معبر الصالومي سن الفيل.

كما أصدرت الشعبة الخامسة بياناً آخر جاء فيه: "في الرابعة من بعد ظهر الثلاثاء وأثناء قيام احدى مجموعات "القوات" بمهمة الدورية في الاحراج الواقعة خلف مزرعة كفرذبيان، اصطدمت بمجموعة من مسلحي عون، تقدر بنحو ثلاثين عنصراً من المغاوير واللواء الثامن كانت تحاول التسلل نحو مواقع "القوات" ودار اشتباك عنيف أدى إلى سقوط خمسة قتلى في صفوف مسلحي عون وعشرة جرحى ثلاثة منهم في حالة خطرة.

وأضافت: "بينما كانت المجموعة المتسللة تحاول الانسحاب إلى الخطوط الخلفية حاولت ثلاث ملالات من الكتيبة 83 المتمركزة عند جسر داريا، التدخل لمساعدتها فعالجتها عناصر "القوات" بصواريخ المضاد للدروع مما أدى إلى احتراق وتدمير آليتين، وانقلبت الثالثة إلى قعر الوادي. وسقط "للقوات" في هذا الاشتباك عنصران وجرح آخران فقد احدهما بعد اصابته".

وقال إعلام القوات: "إن أجواء الارباك التي تحكم مواقف عون تنعكس أكثر فأكثر تناقضاً وهشاشة على وضعه، وهو يتخبط عشوائياً محاولاً إيجاد مخرج ما لعزلته، علماً أن المخرج الوحيد يعرفه الجميع ويعرفه عون لكنه يرفض الاعتراف به ولكن إلى حين".

وأضاف: "ان استمرار الأزمة بكل وجوهها اصبح من استمرار ميشال عون حيث هو مراهن على أوهام لم يعد أحد يصدقها إلا أصحاب العقول المريضة".

يتبع...
          من كتاب "القافلة مستمرة" - حرب الإلغاء -

Lebnaan Lebnaane - Lebanon is Lebanese - Le Liban est Libanais - لبنان لبناني
Back to the top
Thank you for visiting:
www.lebaneseforces.org, www.lebanese-forces.ca