In the name of the Father, the Son and the Holy Spirit, Amen.
   صليب
المقاومة
اللبنانيّة About Us
Christians
Lebanese Forces
Lebanon
Phoenicia
Federalism
Articles
Letters
Documentations

Contact Us
صليب
المقاومة
اللبنانيّة

المقاومة اللبنانية نحو لبنان جديد

Back To "Documentations"

الثلاثاء في 17 نيسان 1990

عاشت المناطق الشرقية عيد الفصح في ظل وضع أمني متفجر.

فقد تلاحقت الانتكاسات الأمنية. فدارت يوم السبت إشتباكات عنيفة في الخامسة صباحاً في محاور العدلية ساعة العبد أوتيل ديو وأطراف الأشرفية النبعة والدورة.

وفي يوم العيد، الأحد، تجددت الإشتباكات، ولكن بشكل متقطع.

ونهار الاثنين، جرى تبادل بالقصف المدفعي لمدة ساعتين. وطالت القذائف ساحل المتن الشمالي وأحياء بيروت، مما اضطر الناس للعودة إلى الملاجىء، وذلك للمرة الأولى منذ أسبوع. كما تعرضت المعابر والطرقات إلى رصاص القنص.

ونهار الثلاثاء توتر الوضع في المحاور كافة. وذكرت مصادر "القوات اللبنانية" أن مواقعها في محيط الأشرفية والأحياء السكنية في وسط الأشرفية تعرضت ظهراً لقصف بالدبابات والمدفعية. كما تعرّضت ذوق مصبح ونهر الكلب ومحيط كنيسة السيدة والصالومي في سن الفيل والنبعة والجسر الواطي، إلى قصف بالهاون ومدافع المضاد. وانحسرت حدة القصف بعد الظهر إثر إتصالات أجراها أعضاء اللجنة الأمنية.

وفي بكركي، اجتمع غبطة البطريرك نصرالله صفير لمدة ساعتين مع الدكتور سمير جعجع والرئيس شارل حلو وعضو لجنة الوساطة الأباتي بولس نعمان.

بعد الاجتماع قال الدكتور سمير جعجع: "هذا اللقاء هو واحد من الاجتماعات التي طرح فيها الوضع العام والمخارج والحلول الممكنة وكيفية التحرك للوصول إلى الحل".

وسئل: هل عرض عليكم الرئيس حلو صيغة تحرك معينة او مقترحات تسهل الحلول السياسية؟

أجاب: "طرح أجواء أكثر منها مقترحات وخطة عملية، وقد تداولنا جميعاً في هذه الأجواء وتمّ تحويلها إلى نوع من الخطة العملية".

وسئل: تحصل خطوات على الأرض منها تسلم الثكنات في المنطقة الشرقية في القاعدة البحرية وصربا، إضافة إلى خطوات تسلم إدارات الدولة، هل من تقدم سياسي معين على الأرض؟

أجاب: "هذه الخطوات" بحد ذاتها هي تقدم سياسي على الأرض، لأن هدفنا جميعاً في النهاية بسط سلطة الدولة ومؤسساتها وإداراتها على كل الأراضي اللبنانية، فكيف بالأحرى في المنطقة الشرقية، لأنه لا يمكننا تصور أي وجود أو أي بقاء أو أية قضية من دون دولة".

 

وسئل عن احتمالات حصول تفجير عسكري، فقال: "نحن لا نيّة لدينا في أي تفجير. وآمل أن لا تكون هناك نيّة لدى العماد عون. ونحن قمنا بما علينا ولا نستطيع ان نقدم أكثر، ونرجو العمل حتى يسير الحل في البلد ونصل إلى الانفراجات".

ونفى وجود أي ترابط بين تحرّك الموفد العربي الأخضر الإبراهيمي والتحرك الفرنسي باتجاه العماد عون والتحرك المحلي، وقال: "انها جهود من اتجاهات مختلفة نحو هدف واحد والعامل الجامع بينها هو دخول الشرعية".

وأكد رداً على سؤال وجود اتصالات مع الرئيس الياس الهراوي: "لكن هذا لا يعني أنها استنزفت أغراضها، إنما هي موجودة ومستمرة".

وعما إذا كانت قد تمت تسوية عقدة بعبدا؟ قال جعجع: "هذا ما يجري العمل عليه".

يتبع...
          من كتاب "القافلة مستمرة" - حرب الإلغاء -

Lebnaan Lebnaane - Lebanon is Lebanese - Le Liban est Libanais - لبنان لبناني
Back to the top
Thank you for visiting:
www.lebaneseforces.org, www.lebanese-forces.ca