In the name of the Father, the Son and the Holy Spirit, Amen.
   صليب
المقاومة
اللبنانيّة About Us
Christians
Lebanese Forces
Lebanon
Phoenicia
Federalism
Articles
Letters
Documentations

Contact Us
صليب
المقاومة
اللبنانيّة

المقاومة اللبنانية نحو لبنان جديد

Back To "Documentations"

الاثنين في 23 نيسان 1990

          انفجر الوضع الأمني بشكل عنيف في مختلف المحاور المتقابلة بين قوات العماد ميشال عون و"القوات اللبنانية" وتعرضت مناطق بيروت الشرقية والمتن الشمالي وكسروان ساحلاً وجبلاً إلى قصف مدفعي من الطرفين، فيما أعلنت "القوات" أنها اعترضت باخرة "كانت تستعد للرسو في مرفأ غير شرعي وحولت مسارها إلى مرفأ جونيه الشرعي"، وحذرت وكلاء البواخر من استخدام المرافىء غير الشرعية، مشيرة إلى معلومات عن محاولات لإدخال أسلحة وذخائر إلى بعض الجبهات عبر مرافىء غير شرعية.

 

          وبثت مصادر "القوات" تقريراً أمنياً قالت فيه "ان مسلحي عون قصفوا مواقع "القوات" والمناطق المحيطة بها في "الاوليفتي" مما أدى إلى إصابة عنصر من القوات بجروح. كما أدى رصاص القنص على سن الفيل إلى جرح احد المواطنين.

          وذكرت أن محيط غاليري خباز تعرض لسقوط ثلاث قذائف، كما تعرضت بلونة والقليعات وكفرذبيان وعجلتون للقصف".

          وتحدثت مصادر "القوات" عن قرار لوقف اطلاق النار في الخامسة عصراً، وقالت إن قوات عون خرقته بقصف مناطق القليعات وساحل ووسط كسروان، واستمرّ القصف نصف ساعة.

 

          واتهمت القوات العماد عون بقطع المياه عن الأشرفية ومحيطها، وفرض حصار مائي عليها كورقة ضغط على "القوات.

          على صعيد آخر، أصدرت "هيئة الأركان العامة في القوات" بياناً قالت فيه:

          "في السابعة من صباح 23/4/1990، اعترضت دورية من سلاح البحرية في "القوات اللبنانية" الباخرة "دونيز" قبالة شاطىء المتن الشمالي بهدف تفتيشها، وبعد التحقيق الأولي مع طاقم الباخرة وأحد وكلائها جورج كرم، تبيّن أنها كانت تستعد للرسو في مرفأ غير شرعي. فتم تحويل سيرها إلى مرفأ جونيه الشرعي بعد إنجاز عملية التفتيش".

 

          "إن "القوات اللبنانية" انطلاقاً من معلومات مؤكدة لديها عن محاولات لإدخال الأسلحة والذخائر إلى بعض الجبهات عبر بعض المرافىء غير الشرعية مما يؤدي إلى إطالة أمد الحرب ومحنة اللبنانيين، تحذر جميع وكلاء النقل والشحن البحري ومكاتب الإستيراد والتصدير الذين ينقلون البضائع والركاب بحراً إلى مرافىء المنطقة الشرقية بضرورة استعمال المرافىء الشرعية، تحت طائلة اعتراض البواخر وتحويلها إلى هذه المرافىء. كما تحمّل أي مخالف كامل المسؤولية عما يمكن أن ينتج عن أي مخالفة لمضمون هذا البيان".

          ومن جهة أخرى، عقد العماد ميشال عون ندوة صحفية قال فيها: "ما من حلّ ممكن طالما بقي جعجع على رأس القوات، معتبراً أن ليس لديه مشكلات مع "القوات".

          يتبع...
          من كتاب "القافلة مستمرة" - حرب الإلغاء -

Lebnaan Lebnaane - Lebanon is Lebanese - Le Liban est Libanais - لبنان لبناني
Back to the top
Thank you for visiting:
www.lebaneseforces.org, www.lebanese-forces.ca