In the name of the Father, the Son and the Holy Spirit, Amen.
   صليب
المقاومة
اللبنانيّة About Us
Christians
Lebanese Forces
Lebanon
Phoenicia
Federalism
Articles
Letters
Documentations

Contact Us
صليب
المقاومة
اللبنانيّة

المقاومة اللبنانية نحو لبنان جديد

Back To "Documentations"

الأربعاء في 25 نيسان 1990

          عاشت المناطق الشرقية طيلة النهار تحت نيران قصف عشوائي عنيف، استمر حوالي عشر ساعات،

          وأشعل عشرات الحرائق، من بيروت إلى ساحل جبيل ونهر ابراهيم، مروراً بالمتن الجنوبي والمتن الشمالي ساحلاً وجبلاً.

          وتعرّضت بعض أحياء بيروت الغربية لقصف مفاجىء من المنطقة الشرقية، أوقع سبعة قتلى وعشرة جرحى.

          فقد تنقلت الإشتباكات بمختلف الأسلحة من محاور بيروت إلى محاور ساحل المتن الشمالي حتى أعالي كسروان، طيلة اليوم، وغطى التراشق المدفعي العنيف مختلف هذه المناطق، وترافق ذلك مع معلومات عن تهديد من العماد ميشال عون إلى "القوات اللبنانية" نقله عضو لجنة الوساطة شاكر أبو سليمان بضرورة الإفراج عن الباخرة "دونيز" وركابها والا فإنه سيتخذ إجراءات أمنية قاسية منها قصف مرفأ جونيه وإقفاله.

          وقالت مصادر "القوات اللبنانية" في تقرير أمني لها، "كان الهدوء الحذر يلف المحاور المحدثة في الشرقية قبل الظهر، بعد إنتكاسة صباحية ثانية بدأت في التاسعة والنصف وجهت خلالها مدفعية عون قذائفها على محيط "الاوليفتي" ومحيط مستشفى "أوتيل ديو"، تبع ذلك قصف بالدبابات في اتجاه "الاوليفتي" ومحيطها، إضافة إلى قنص غزير على الأحياء السكنية في أطراف الأشرفية وتراجعت الاعتداءات قرابة العاشرة والربع ليحل رصاص قنص متقطع".

          "وفي الثانية بعد الظهر انفجر الوضع الأمني وتعرضت مناطق أعالي كسروان والوسطى لقصف مدفعي عنيف ومركز بمدفعية الميدان من عياري 155 و130ملم وصواريخ الراجمات من مرابض مسلحي عون في وسط وأعالي المتن الشمالي، وإزاء هذا التمادي في القصف ردّت مدفعية "القوات" على مصادر النار فأسكتت بعض مرابض جماعة عون ودمرت مربضاً لمسلحيه في بصاليم وأصيب آخر في منطقة الفنار، ودمّرت راجمة".

          وذكرت أن مجموعة من قوات عون حاولت في الثانية عشرة والنصف ظهراً، التسلل في اتجاه مواقع "القوات اللبنانية" في القليعات، فتصدت لها وحدات "القوات" وأوقعت في صفوف المجموعة المتسللة عدداً من القتلى والجرحى. فقام مسلحو عون إثر ذلك بقصف مدفعي مركز ومباشر على كل محاور القتال في وسط وأعالي كسروان، وشمل القصف ساحل كسروان وساحل الفتوح، وطال القصف في الثانية إلا ربعاً محيط مرفأ بيروت والكرنتينا.

          وأشارت إلى اتفاق لوقف اطلاق النار تمّ التوصل إليه في الثالثة والربع بعد الظهر، وقالت إن قوات عون أسقطته عبر استمرارها في قصف مناطق كسروان ساحلاً ووسطاً وجبلاً.

          وقالت أن القصف العنيف طال لاحقاً ساحل جبيل وحالات ونهر ابراهيم إضافة إلى الأشرفية وسن الفيل والدورة والجميزة براجمات الصواريخ والقذائف المحرقة من عيار 155ملم من مرابض في المكلس والمنصورية وعين سعادة.

          وذكرت أنه تمّ التوصل إلى اتفاق آخر لوقف اطلاق النار في الرابعة والنصف واتفاق ثالث في الخامسة والربع، انحسرت بعده حدّة القصف، لكن القذائف تساقطت بتقطع على جونيه والأشرفية والمرفأ وساحل كسروان طيلة فترة المساء.

          يتبع...
          من كتاب "القافلة مستمرة" - حرب الإلغاء -

Lebnaan Lebnaane - Lebanon is Lebanese - Le Liban est Libanais - لبنان لبناني
Back to the top
Thank you for visiting:
www.lebaneseforces.org, www.lebanese-forces.ca