In the name of the Father, the Son and the Holy Spirit, Amen.
   صليب
المقاومة
اللبنانيّة About Us
Christians
Lebanese Forces
Lebanon
Phoenicia
Federalism
Articles
Letters
Documentations

Contact Us
صليب
المقاومة
اللبنانيّة

المقاومة اللبنانية نحو لبنان جديد

Back To "Documentations"

الاثنين في 7 أيار 1990

          لفّ جنون القصف المتبادل المناطق الشرقية، من الحدث إلى جونيه، مروراً بمناطق المتن الشمالي والمتن الجنوبي والاشرفية. وأوردت مصادر "القوات اللبنانية" معلومات أمنية أشارت فيها إلى أن القصف ليل أمس، استمرّ حتى الفجر. وتركز على جونيه والأشرفية، وقالت: إن اشتباكات دارت في الثانية والربع بعد الظهر في محاور البرجاوي والطبية، وتعرّضت الأحياء المجاورة لسقوط قذائف.

          وقالت أن كل مناطق بيروت تعرضت للقصف في الثانية والنصف بعد الظهر، بقذائف الميدان والدبابات، وطال القصف في الثالثة أحياء الأشرفية، ثم توسع نحو ساحل كسروان ووسطه، وطال في الرابعة والدقيقة الخامسة محيط بكركي.

          وقالت إن عضو لجنة الوساطة الأباتي بولس نعمان توصل إلى وقف لاطلاق النار في الرابعة، خرقه مسلحو عون واشتد القصف بعدها في محاور بيروت والدورة، ونهر الموت بالقذائف الفوسفورية وطال ساحل كسروان ووسطه.

          وذكرت أن قوات عون خرقت اتفاقين آخرين لوقف إطلاق النار في الخامسة والخامسة والنصف، وواصلت قصفها لأحياء الأشرفية ومرفأ بيروت والجميزة وساحل كسروان، ونهر الكلب، مما أشعل حرائق عدّة.

          وقالت أنها ردّت على مصادر القصف في الحدث والحازمية وبعبدا وسبنيه والفنار وبيت مري والمنصورية وبرمانا، وجوارها وتل الزعتر وحرج تابت.

          وفي وقت لاحق، ذكرت أنه تمّ التوصل إلى اتفاق رابع لوقف اطلاق النار في الثامنة مساء التزمت به "القوات" فوراً. وأشارت إلى أن قصف جونيه أدى إلى احتراق باخرة تابعة لسلاح البحرية في الجيش كانت على البر.

          وكانت المناطق الشرقية قد شهدت خلال السبت اشتباكات متقطعة وقصفاً متبادلاً طال، ضبيه، المتحف، البريمو، سن الفيل، النبعة والجديدة، وساحل كسروان والمتن.

          وقال الدكتور سمير جعجع في حديث إلى مجلة "لاكروا" الفرنسية، أنه لا يمكن تجاوز سوريا في البحث عن حل للمسألة اللبنانية. لكن ليس للقوات اللبنانية أي اتصال مباشر مع دمشق.

          وحمّل الدكتور جعجع، العماد عون مسؤولية عرقلة عملية الحل في لبنان. وقال: "لو سلم الرئاسة إلى الشرعية، فكيف يمكن لسوريا أن تمنع هذه الشرعية من إستعادة ما هو لها شرعا!.

          وأبدى جعجع اعتقاده بأن عون سيغادر في النهاية. وقال: لا يمكنه أن يستمر في عرقلة كل شيء.

          ورأى أن اتفاق الطائف الذي وضع لحل المشكلة اللبنانية، لا يحل كل المشكلات بالطبع" لكنه يوفر للبنانيين احتمال مباشرة الحوار من منطلق جيد.

          يتبع...
          من كتاب "القافلة مستمرة" - حرب الإلغاء -

Lebnaan Lebnaane - Lebanon is Lebanese - Le Liban est Libanais - لبنان لبناني
Back to the top
Thank you for visiting:
www.lebaneseforces.org, www.lebanese-forces.ca