In the name of the Father, the Son and the Holy Spirit, Amen.
   صليب
المقاومة
اللبنانيّة About Us
Christians
Lebanese Forces
Lebanon
Phoenicia
Federalism
Articles
Letters
Documentations

Contact Us
صليب
المقاومة
اللبنانيّة

المقاومة اللبنانية نحو لبنان جديد

Back To "Documentations"

الخميس في 1 شباط 1990

          قال الدكتور سمير جعجع تعليقاً على حديث العماد ميشال عون لاذاعة "مونتي كارلو" والذي يطالب فيه بإلغاء "القوات اللبنانية":

          "غريب منطق العماد ميشال عون. يتكلم ويمارس السلطة وكأن الحرب قد انتهت وخرجت كل الجيوش الغريبة من لبنان، واستتب الأمن على كل الأراضي اللبنانية، وحلّت أزمة الشرق الأوسط، ولم يبقَ سوى مشكلة واحدة في لبنان هي مشكلة "القوات اللبنانية".

          إن القوات اللبنانية.. نشأت يوم تخلت الدولة اللبنانية عن دورها في الحفاظ على أمن الوطن والمواطن. فاضطلعت طوال سنوات الحرب بالدور المناط أصلاً بسواها. وما زالت تقوم بهذا الدور، وهدفها العمل الدؤوب لاخراج جميع الجيوش الأجنبية من لبنان والجلوس إلى طاولة المفاوضات مع كل الفرقاء لإيجاد الصيغة المثلى للبنان الغد.

          وإنني أعجب أن يطرح موضوع حلّ "القوات اللبنانية" فيما المواجهة التي باشرها العماد مع الخارج لم تنتهِ فصولاً بعد. فالجيوش الأجنبية ما زالت في لبنان، والميليشيات منتشرة في كل محافظاته، والخطر لا يزال محدقاً بالمناطق الحرّة والازمات الاقتصادية تتلاحق يوماً بعد يوم، والصراع على القرار المالي والدبلوماسي والاداري هو في أوجّه. فبدل أن يبادر العماد عون إلى توحيد كل القوى الفاعلة من روحية وسياسية وعسكرية في إطار المشاركة في القرار، عمل على تهميشها وفتح النار في كل الاتجاهات دفعة واحدة. ولو أنني كنت مكان العماد عون ولم تكن "القوات اللبنانية" موجودة لعملت على إيجادها وليس على ضربها وانهائها بالقوة العسكرية، والتي عوضاً أن يستعملها لأغراض التحرير والدفاع عن الوطن وظفها لتدمير مجتمعنا ونسف بناه التحتية وضرب العمود الفقري لمقاومته من جيش وقوات، عدا الخسائر الجسيمة في الأرواح والممتلكات التي طاولت أهلنا في الشرقية.

          إن طرح موضوع إلغاء "القوات اللبنانية" في هذا الوقت ومحاولة تحقيق هذا الإلغاء بالقوة العسكرية هو بمثابة خيانة وطنية كبرى. وكوني أميناً على مؤسسة أعطت القضية اللبنانية 10 آلاف شهيد من خيرة ابنائنا، لن أسمح بأن تمسّ "القوات اللبنانية" مؤسسة وأجهزة وعناصر، وسأقاوم كل من تسوّل له نفسه التعدي على "القوات" بالموقف المناسب والحازم".

          يتبع...
          من كتاب "القافلة مستمرة" - حرب الإلغاء -

Lebnaan Lebnaane - Lebanon is Lebanese - Le Liban est Libanais - لبنان لبناني
Back to the top
Thank you for visiting:
www.lebaneseforces.org, www.lebanese-forces.ca