In the name of the Father, the Son and the Holy Spirit, Amen.
   صليب
المقاومة
اللبنانيّة About Us
Christians
Lebanese Forces
Lebanon
Phoenicia
Federalism
Articles
Letters
Documentations

Contact Us
صليب
المقاومة
اللبنانيّة

المقاومة اللبنانية نحو لبنان جديد

Back To "Documentations"

الخميس في 10 أيار 1990

أنهت حرب الإلغاء يومها المئة كما بدأت. قصف عنيف غطى المناطق السكنية في بيروت والمتن الجنوبي والمتن الشمالي وكسروان وصولاً إلى الفتوح. وشمل المرافىء الممتدة من بيروت حتى جونيه. فيما استمرّ إقفال المعابر الداخلية بين الأحياء. ودارت معارك في المحاور.

وقالت مصادر "القوات اللبنانية" إن محاور البرجاوي، الطبّية، "أوتيل ديو"، حي السريان، الصالومي والسيدة في سن الفيل، شهدت منذ ما بعد منتصف ليل الأربعاء الخميس حتى الصباح، رمايات متقطعة بالقذائف.

وأضافت أن قوات عون فجرت الوضع الأمني في الثالثة بعد الظهر، فقصفت جونيه وساحل كسروان ووسط كسروان، ثم قصفت حوالي الخامسة ساحل الفتوح ومرفأ جونيه، وفي السادسة تعرضت الأشرفية لقصف عنيف بمعدّل عشر قذائف في الدقيقة، وطال لاحقاً الجميزة، مار مخايل، الدورة، النبعة سن الفيل.

وذكرت أن إشتباكات عنيفة بالدبابات دارت في محاور سن الفيل مساءً، وبأسلحة المضاد والقذائف الصاروخية في محاور نهر الكلب ضبيه.

وأشارت إلى إندلاع حرائق عديدة في الأشرفية، وإلى رمايات بمختلف الأسلحة في كل محاور المنطقة الشرقية.

وأعلنت أن قوات عون خرقت إتفاقين لوقف اطلاق النار، في السابعة والربع والسابعة والنصف، وقصفت محيط مستشفى أوتيل ديو والدورة وسن الفيل والنبعة، ونهر الكلب وساحل كسروان. فأصيب المستشفى واشتعلت حرائق في صهريجي محروقات في الدورة.

 

وعلى صعيد حرب المرافىء، وصف مصدر مسؤول في "القوات اللبنانية" تهديدات عون الأخيرة بإقفال الشاطىء أنها "دون كيشوتية" ووهمية. وقال "اعتدنا على سماع هذه التهديدات، وهي لا تعنينا لأنه أعجز عن أن ينفذ مضمونها".

وأضاف المصدر أن "المرافىء الشرعية في الشرقية تعمل بانتظام مشيراً إلى "دخول بواخر عدة أمس، وتفريغها حمولتها بشكل طبيعي ومنها الباخرة حسن ب، التي دخلت صباحاً إلى مرفأ جونيه وأفرغت حمولتها ثم غادرت ظهراً من دون أن يعترضها أحد.

وقال: ان بحرية "القوات اللبنانية" تسيطر على البحر، مشدداً على "عدم السماح بدخول أي باخرة إلى مرفأ "الغولدن بيتش" وقال "كل ما يستطيعه عون أن يفعله هو قصف الآمنين الأبرياء".

وأعلن المصدر أن "القوات" تقوم بدوريات بحرية أمام مرفأ "الغولدن بيتش" لمنع دخول أي سفينة اليه.

وقال مصدر مسؤول في "القوات اللبنانية" إلى إذاعة "صوت لبنان" بأن "العماد عون دفّع اللبنانيين آلاف القتلى والجرحى في العام الماضي من أجل إقفال المرافىء غير الشرعية، وعجز عن ذلك، وهو يدفع اللبنانيين اليوم مئات القتلى والجرحى لفتح مرفأ غير شرعي، وهو عاجز اليوم عن ذلك أيضاً.

وأضاف المصدر "أن فتح مرفأ "الغولدن بيتش" يعني فتح المجال لاستمرار الحرب من خلال إدخال الذخيرة والسلاح، وفتح المجال لتكريس التقسيم من خلال الحياة والمتنفس لدويلة "الغولدن بيتش" لمنع انتقال لبنان من حال الحرب إلى حال السلام، ولضمان بقائه في موقعه الاعتراضي، مسيطراً على المؤسسات الشرعية".

وقال المصدر "تمنع "القوات اللبنانية" كونها تريد وقف الحرب والانتقال إلى حال السلام، فتح مرفأ "الغولدن بيتش" وهي قادرة على ذلك من دون اطلاق أي قذيفة بينما يوجه عون ناره ضد الآمنين، بهدف إقفال المرافىء الشرعية".

 

واقتصرت مساعي التهدئة أمس، على اتصالات أجراها عضو لجنة الوساطة الاباتي بولس نعمان مع العماد عون ورئيس أركان "القوات اللبنانية" اللواء فؤاد مالك ساعياً إلى تحقيق وقف لاطلاق النار.

وتفقد نعمان أمس، مدرسة "العائلة المقدسة" في الأشرفية، التي أصيبت بعشرات القذائف ولحقت بها أضرار بالغة.

وذكرت "رويتر" أن قصف الأربعاء كان من أشرس أيام القتال المتجدد، وسقطت القذائف بمعدل خمس كل دقيقة. فهدمت شققاً سكنية كاملة وأصابت مستشفيات وعيادات طبية، ونقلت عن مصادر أمنية قولها أن مئات القذائف والصواريخ أصابت قصر بعبدا ووزارة الدفاع.

يتبع...
          من كتاب "القافلة مستمرة" - حرب الإلغاء -

Lebnaan Lebnaane - Lebanon is Lebanese - Le Liban est Libanais - لبنان لبناني
Back to the top
Thank you for visiting:
www.lebaneseforces.org, www.lebanese-forces.ca