In the name of the Father, the Son and the Holy Spirit, Amen.
   صليب
المقاومة
اللبنانيّة About Us
Christians
Lebanese Forces
Lebanon
Phoenicia
Federalism
Articles
Letters
Documentations

Contact Us
صليب
المقاومة
اللبنانيّة

المقاومة اللبنانية نحو لبنان جديد

Back To "Documentations"

الاحد في 13 أيار 1990

أصدرت الشعبة الخامسة في أركان "القوات" بياناً، قالت فيه "أن حركة الملاحة البحرية، استمرت ولليوم الخامس على التوالي: بشكل طبيعي، على سواحل المناطق الحرة، وفي مرافئها الشرعية، ودخلت باخرة الركاب التي تعمل على خط لارنكا جونيه وأنزلت ركابها، ثم غادرت حاملة ركابها باتجاه قبرص، كما دخلت إلى مرفأ جونيه باخرة شحن وأفرغت حمولتها".

وكانت المنطقة الشرقية قد عاشت أمس السبت، خمس ساعات من التقاصف الدموي والتدميري غطى مختلف المحاور المستحدثة في بيروت والمتنين الشمالي والجنوبي، وكسروان، والمتن الأعلى.

واتهم مصدر مسؤول في "القوات" العماد عون بـ"التودد إلى سوريا".

وقال المصدر: إن عون، قبل شهرين، وعندما كان يتودد إلى إسرائيل، اتهم "القوات" بإقامة علاقات مع سوريا، واليوم عندما بدأ يتودد إلى سوريا، بدأ يتهم "القوات" بعلاقاتها بإسرائيل.

أضاف المصدر يقول: إن قيادة "القوات" الحالية، هي التي اعتمدت الخيار الثالث، من خلال إنفتاحها على العالم العربي، وأصبحت تقيم علاقات وثيقة تعتز بها مع مختلف الدول العربية.

وانتقد المصدر "التقلبات السياسية في مواقف عون التي انعكست على المسيحيين، بحيث أساءت إلى مصداقيتهم السياسية".

وقال المصدر: إن عون حول منطقتي المتن الشمالي والمتن الجنوبي إلى "غيتو" مقفل. وبالتالي، فإن إقفال المعابر على الأرض صورة واضحة لإقفال المعابر السياسية في وجهه بعدما أصبح معزولاً من الجميع".

وبالنسبة إلى الحصار البحري قال المصدر: ليس لدى عون أية وسيلة لتثبيت حصاره، وإن بياناته وإنذاراته تشبه في فعاليتها إنذارات قراصنة البحر، الذين يزعجون السفن، لكنهم لا يوقفونها عن أعمالها، ويكفي إتخاذ بعض الإجراءات الإحترازية البسيطة لتفادي خطرها.

أضاف يقول: إن عون أصبح اليوم قرصاناً يحتجز منطقة مقفلة، ويمارس من خلالها القصف على الناس، وعلى الشرعية، وعلى القانون، وباستطاعة أي قرصان أن يعيش لفترة، ولكنه لا يستطيع أن يستمر.

واعتبر رئيس "هيئة الأركان العامة" في "القوات" فؤاد مالك إن "ما نشهده اليوم من جولات عنف جديدة، هدفه السماح للعماد عون بفتح مرفأ الغولدن بيتش".

وقال مالك في مؤتمر صحافي له: لا حاجة إلى هدنة بحرية، لأنه لا يوجد صراع في البحر. فالمرافىء التي كانت مفتوحة ما تزال تعمل، ولن نسمح بفتح مرافىء جديدة أقفلت بقرارات رسمية من قبل".

ووصف "حرب التحرير" بأنها كانت حرباً لتمرير المشاريع الشخصية، وإنها كانت حرباً فاشلة و"لمصلحة السوريين وليس للبنانيين في أي مجال وخصوصاً في المجالات الاقتصادية والمعيشية".

وشدّد مالك على ضرورة لقاء بكركي وشرح الظروف التي أطاحت بالكلام عن تبادل المخطوفين والأسرى والموقوفين، وحذر العماد عون من "وضع المحتجزين لديه في أماكن غير آمنة عن سابق تصور وتصميم".

يتبع...
          من كتاب "القافلة مستمرة" - حرب الإلغاء -

Lebnaan Lebnaane - Lebanon is Lebanese - Le Liban est Libanais - لبنان لبناني
Back to the top
Thank you for visiting:
www.lebaneseforces.org, www.lebanese-forces.ca