In the name of the Father, the Son and the Holy Spirit, Amen.
   صليب
المقاومة
اللبنانيّة About Us
Christians
Lebanese Forces
Lebanon
Phoenicia
Federalism
Articles
Letters
Documentations

Contact Us
صليب
المقاومة
اللبنانيّة

المقاومة اللبنانية نحو لبنان جديد

Back To "Documentations"

الاثنين في 14 أيار 1990

قالت مصادر "القوات اللبنانية" في تقرير لها: بدأ القصف منذ الصباح على كسروان ساحلاً وتطور ليشمل وسط وأعالي كسروان من مرابض مسلحي عون في المتن الشمالي ولا سيما في استراحة الصياد محيط الفنار وكلية العلوم قصفها راجمة في الشميس محيط بعبدات. وفي الحادية عشرة والثلث تطور القصف وشمل عجلتون من مرابض مسلحي عون في مار موسى في ضهور بعبدات، وفي الثانية عشرة ظهراً شمل القصف فتوح كسروان من مرابض في استراحة الصياد في الفنار، ثم شمل كسروان وساحل كسروان، والقليعات من مرابض في قرنة شهوان وانحسرت حدته في الثالثة والنصف.

وأشارت إلى تعرّض ساحل جبيل إلى قصف متقطع عصراً، انحسر حوالي الخامسة والربع.

وإزاء تصاعد التوتير، وجه البطريرك الماروني نصرالله صفير نداءً إلى أفراد قوات عون و"القوات اللبنانية" متجاوزاً القيادات، دعاهم فيه إلى وقف اطلاق النار "لأن الله أولى بالطاعة من الناس ولو كانوا قادة". وقال لن نستجدي المسؤولين وقف إطلاق النار لأن إصرارهم على استمرار إطلاق النار يدل على أنهم قتلوا ضمائرهم في ما يقتلون الناس ويشيعون الوطن ويحرقون الأرض. أيها الأفراد، ألقوا سلاحكم، أجبروا قادتكم على الحوار وامنعوهم من الاستمرار في ضلالهم.

وأصدرت الشعبة الخامسة في "هيئة الأركان العامة" لـ"القوات اللبنانية" بياناً جاء فيه: نزولاً عند الرغبة المتكررة للبطريرك صفير، الذي وجه نداءً جديداً مساء اليوم (أمس) لوقف القصف، وبما أن "القوات اللبنانية" لم تكن يوماً منذ بداية هذه الحرب العبثية المجنونة المجرمة، هي البادئة بأي عمل حربي، وعلى أمل ألا تجد "القوات اللبنانية" نفسها من جديد في موقع المضطر للدفاع عن النفس وعن المواطنين، وعن المناطق التي هي في عهدتها، في مواجهة إعتداءات مسلحي عون، تعلن أنها تلقت الأوامر من قائد "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع للتجاوب مع نداء البطريرك صفير".

"وهي تدعو عون وجماعته إلى وقفة ضمير في هذه الظروف المصيرية، وإلى قرار شجاع وجريء، لإرساء قواعد السلام الدائم، عبر تسليم قصر بعبدا ووزارة الدفاع إلى السلطات الشرعية، واستبدال موقف القوة بالعمل السياسي، خصوصاً بعد أن انقلب موقف القوة هذا على عون وجماعته".

"كما تجدد "القوات اللبنانية" وضع إمكاناتها في تصرف البطريرك صفير من أجل إرساء قواعد ثابتة للحل".

وأدلى مصدر مسؤول في "القوات اللبنانية" بتصريح قال فيه: إن حرب الشرقية ستنتهي بسقوط دويلة "الغولدن بيتش"، وسقوط هذه الدويلة لن يكون بعيداً، ومن الواضح أن أقصى طموحات عون اليوم هو اقتطاع مساحة من الأراضي اللبنانية ليبني عون عليها دويلته المسخ على أنقاض الدولة اللبنانية، وبخاصة في هذه المحاولة يعني سقوط دولة لبنان الكبير لتقوم على أنقاضها دويلات وإمارات تابعة أو مرتهنة للخارج.

يتبع...
          من كتاب "القافلة مستمرة" - حرب الإلغاء -

Lebnaan Lebnaane - Lebanon is Lebanese - Le Liban est Libanais - لبنان لبناني
Back to the top
Thank you for visiting:
www.lebaneseforces.org, www.lebanese-forces.ca