In the name of the Father, the Son and the Holy Spirit, Amen.
   صليب
المقاومة
اللبنانيّة About Us
Christians
Lebanese Forces
Lebanon
Phoenicia
Federalism
Articles
Letters
Documentations

Contact Us
صليب
المقاومة
اللبنانيّة

المقاومة اللبنانية نحو لبنان جديد

Back To "Documentations"

الثلاثاء في 15 أيار 1990

قالت مصادر "القوات اللبنانية" إن محاور بيروت والقليعات شهدت رمايات قنص متفرقة، وتعرضت الأشرفية ومحيط مرفأ بيروت لقصف مدفعي في الحادية عشرة قبل الظهر، تجدد في السادسة مساء وطال أحياء البرجاوي المتحف و"اوتيل ديو" أوقع جريحين من التابعية الهندية.

وأفادت عن قصف بالدبابات والقذائف المباشرة في السابعة إلا ثلثاً مساء على النبعة ومحيط غاليري خباز في الجديدة.

من جهة ثانية، ذكرت "رويتر" إن المعابر التي استحدثت في المنطقة الشرقية ما زالت مقفلة بوجه ألوف المواطنين لليوم السابع على التوالي، وهي معابر "البويك"، الصالومي، نهر الموت، نهر الكلب، داريا، وغاليري الاتحاد.

وقالت الوكالة أن الجيش يقول أنه أقفل المعابر حفاظاً على أرواح المواطنين لأن المعابر تتعرّض لاطلاق نار مستمر، بينما تتهم "القوات اللبنانية" الجيش بمحاولة فرض حصار على المناطق لإخضاعها.

وقالت الوكالة: بات السكان محاصرين في مناطق صغيرة دون ماء او كهرباء. وتستخدم حافلات ركاب او حاويات للفصل بين طرفي المعبر. وفي أحد المعابر وضعت حافلة وقد زرعت الأرض تحتها بالألغام. وتغطي سواتر ترابية عالية معظم المعابر.

ويقف رجال أمن عند بعض المعابر وغالباً ما يخضعون من يشكون به للتحقيق.

وأدلى الدكتور سمير جعجع بحديث إلى إذاعة "صوت لبنان" حول ما نقل عن لسان مصدر مقرّب من العماد ميشال عون من استعداد الأخير لترك قصر بعبدا في حال اتخذ مجلس البطاركة الموارنة والبطريرك صفير قراراً بهذا الشأن وتحملوا هم المسؤولية وقال: "إن الكلام هو تطور مهم وجذري لكن لم تتضح بعد معالمه العملية، وهو مؤشر إيجابي، لكن العملية بحاجة إلى تفكير من البطريرك. وأتصور أنه أصبح لدينا الآن مخرج مطروح. ويجب أن يُجري البطريرك مشاواراته تحضيراً لتسلم المسؤوليات المرحلية الانتقالية التي ستكون بين ترك عون لقصر بعبدا وتسلم الشرعية للقصر".

وأضاف: "أتمنى أن يكون هذا الطرح جدياً لما فيه خير كل اللبنانيين وخير المنطقة الشرقية و"القوات اللبنانية" والجيش اللبناني والعماد عون بالذات".

وسئل ما معنى هذه الإيجابية، وإلى أي مدى يكون هناك إستعداد لتطبيقها؟ فرد بالقول: "لن نحكم على النيات، وبغض النظر عن أسباب هذه الإيجابية، من المفروض أن نرى هذه الإيجابية بحد ذاتها ونأخذها كما هي ونتصرّف على أساسها".

وأضاف: "ما من شك أن كل الناس تعبت، وإن العماد عون يعرف إن استمرار هذا الوضع لن يؤدي إلى أي مكان، وإلا إلى الخراب والدمار. ويمكن أنه طرح مبادرته الأخيرة من هذا المنطلق، ويفترض أن نبدأ بالعمل على أساس أن هذا الطرح موجود وكيف سنكمل به للوصول إلى حل الأزمة الحالية".

وعن تعليقه على ما يقوله عون حول تغييرات في الوضع على الأرض؟ قال: "لن أدخل في مهاترات طالما أن هناك بوادر إيجابية وإن كانت على مستوى إعلامي فقط ولم تظهر عبر رسل مباشرين أو أي تجسيد عملي. ويفترض أن نساهم جميعاً في تحضير الأجواء الإيجابية لأي خطوة يحاول أن يقوم بها أي شخص".

وأضاف: "منذ سنتين نسمع بالمتغيرات وتبيّن أن هذه المتغيرات التي يعتبر عون بطلها غير موجودة. وأعتقد أن التغييرات على الأرض أصبحت مقولة اعتاد الناس عليها وثبت عدم جدواها وعدم جديتها وعدم فعاليتها".

 

وتابع: "في كل حال الوضع على الأرض جيد وما من قوة تستطيع أن تحركه، ومن الأفضل عدم الدخول في هذه المتاهات والبقاء في الجانب الإيجابي السياسي الحواري من المشكلة، ولنجرب أن ننطلق من أجواء العماد عون الأخيرة باتجاه الحل".

ورد جعجع إرتفاع سعر الدولار، إلى تأزم الوضع السياسي والعسكري القائم في الشرقية، وقال: "هناك أيضاً بعض الأسباب التقنية والاقتصادية البحتة وإذا أردنا أن نبحث عن طريقة للجم الدولار، فليس هناك أي تدبير اجتماعي أو مالي أو اقتصادي يمكن أن يحد من تدهور سعر صرف الليرة. الشيء الوحيد الذي يجب أن نفكر به هو حصول إنفراجات معينة في الوضع السياسي. الحل يبدأ بحل الوضع العسكري في الشرقية انتهاءً بتسلم الشرعية كامل مؤسساتها وحقوقها إلى عودة الحياة إلى طبيعتها في البلاد. بهذه التدابير يتراجع الدولار حوالي مائتي ليرة وبعدها يصبح علينا بحث الجانب التقني المالي لتعود الليرة إلى وضعها".

 

وأدلى مصدر مسؤول في "القوات اللبنانية" بتصريح قال فيه: "إن العماد ميشال عون يعيش اليوم على فتات مائدة الخلاف الأميركي السوري، فكما استعمل سابقاً من قبل أعداء سوريا ضدها في لبنان، يُستعمل اليوم من قبل سوريا في خلافها مع الولايات المتحدة الأميركية والمؤسف أن المواطن اللبناني دفع في الحالين أثماناً باهظة في لعبة الصراع الإقليمية والدولية التي كان عون أداتها والتي لم تؤد سوى إلى الخراب والدمار.

وأضاف: في حرب التحرير كان عون يمثل اداة للخارج ضد سوريا في لبنان، فضربت مدافعه بيروت الغربية والجبل والبقاع وكانت ردة الفعل السورية تدمير الشرقية. واليوم، أدار عون مدافعه في اتجاه كسروان وجبيل والأشرفية في حرب مدمرة تغذيها الذخائر والأسلحة التي حصل عليها أخيراً. إن عون بات من الزاوية الواقعية أداة للخارج بكل ما للكلمة من معنى حتى أنه بات عاجزاً عن طرح أي تصور سياسي، وهو يعيش في أذهان الناس على طروحاته السابقة، ويخشى في حال قيامه بطرح تصور يمثل موقعه السياسي الحقيقي اليوم أن يكشف نفسه أمام الناس الذين ضللهم لفترة طويلة. إن كل ما يطرحه العماد عون هو إجراء إنتخابات نيابية ونسأله: إذا كان جاداً في طرحه هذا لماذا لم يُجرِ هذه الإنتخابات قبل الحادي والثلاثين من كانون الثاني، فإذا كان جوابه أنه لم يكن إجراؤها ممكناً فنسأله وهل أصبح إجراؤها ممكناً اليوم وما الذي تغير حتى يصبح ممكناً؟"

يتبع...
          من كتاب "القافلة مستمرة" - حرب الإلغاء -

Lebnaan Lebnaane - Lebanon is Lebanese - Le Liban est Libanais - لبنان لبناني
Back to the top
Thank you for visiting:
www.lebaneseforces.org, www.lebanese-forces.ca