In the name of the Father, the Son and the Holy Spirit, Amen.
   صليب
المقاومة
اللبنانيّة About Us
Christians
Lebanese Forces
Lebanon
Phoenicia
Federalism
Articles
Letters
Documentations

Contact Us
صليب
المقاومة
اللبنانيّة

المقاومة اللبنانية نحو لبنان جديد

Back To "Documentations"

الأربعاء في 16 أيار 1990

تواصلت المعارك في المناطق الشرقية طوال اثنتي عشرة ساعة، قبل أن يلجمها اتفاق جديد لوقف اطلاق النار في التاسعة مساءً، توصل إليه الاباتي بولس نعمان بعد اتصالات مع قيادتي قوات عون و"القوات اللبنانية" ونص على وقف كل العمليات العسكرية.

وكان القصف الذي سبق الاتفاق قد طال وبشكل متقطع منذ الصباح، مناطق الاشرفية ومدينة جونيه، وبلدات في المتن الشمالي وكسروان والمتن الجنوبي موقعاً 4 قتلى و23 جريحاً.

ووزعت مصادر "القوات اللبنانية" شريطاً أمنياً قالت فيه:

"بين التاسعة الا ثلثاً والتاسعة والربع، ظل ساحل وأعالي كسروان عرضة لقصف مدفعي متقطع مصدره بصاليم وضهر الصوان وجورة البلوط ورومية. وفي التاسعة والنصف، قصفت مدفعية الميدان المتمركزة في استراحة الصياد في الفنار وسط كسروان، وفي العاشرة الا عشر دقائق، أطلقت دبابات متمركزة في حملايا قذائفها على وسط كسروان، وشاركت في القصف راجمة متمركزة في ضهر الصوان، وظهراً، تعرضت مناطق كسروان العليا لقصف مدفعي من عيار 155ملم مصدره العرعار في بعبدات سبقه قصف على أواسط فتوح كسروان، وفي الثانية عشرة والربع تراجعت حدة القصف على مناطق كسروان".

وأضافت: "في الثالثة والنصف بعد الظهر، تعرضت مدينة جونيه لقصف بالقذائف الفوسفورية، تلاه قصف طال ساحل كسروان، وفي الخامسة عصراً دارت اشتباكات عنيفة في محاور الاوليفتي حي السريان العدلية، والضبية البرجاوي، استخدمت فيها الدبابات والمدفعية، وطالت قذائفها محيط مستشفى أوتيل ديو، والسيوفي فيما استمر قصف ساحل كسروان بعنف، حتى السابعة مساء وتعرضت النبعة للقصف.

وأعلنت مصادر "القوات" أن قذيفة سقطت مساءً، على ملجأ بناية في السيوفي واخترقته مما أدى إلى مقتل فتاة في الثانية عشرة من عمرها واصابة اربع نساء. وأشارت إلى اندلاع حرائق كبيرة في المناطق المستهدفة.

وعن الاتفاق الجديد لوقف النار قالت مصادر "القوات" ان الاتفاق ينص على عدم تحريك القوى العسكرية، ووقف كل أنواع وأشكال العمليات العسكرية على الأرض، وعلى إبلاغ لجنة الوساطة بأي خرق أمني لتتم معالجته على أن لا يهدد سلامة القوى.

وأضافت أن نعمان توصل إلى هذا الاتفاق بعد اتصالات مع رئيس أركان "القوات اللبنانية" فؤاد مالك والعماد عون وقيادات عسكرية وسياسية وروحية.

وأصدرت الدائرة الاعلامية في "القوات اللبنانية" بياناً أكدت فيه ان الكلام المنسوب إلى مصادر مقربة من عون عن استعداده لترك قصر بعبدا بقرار من مجلس البطاركة، ورد في صحيفة "الأنوار" يوم 14 الجاري، وفي وكالة "فرانس برس" في اليوم ذاته، وانه ليس كلاماً قديماً. وقالت إن إبراز "القوات" لهذا الكلام، هدفه فضح أساليب المناورة والدجل لدى عون مع ثقتنا إن شعاره الفعلي هو البقاء في قصر بعبدا حتى آخر مسيحي.

كما أدلى مصدر مسؤول في "القوات" بتصريح حول ما يقوله عون عن علاقته بسوريا، قال فيه: "إذا كان صحيحاً ما يقوله عون إن تردي العلاقات اللبنانية السورية سببه تقاعس العهود اللبنانية السابقة عن وضع هذه العلاقة في إطارها الصحيح، فإننا نسأله لماذا لم يبادر عندما تسلم السلطة إلى تنظيم هذه العلاقات؟ ولماذا أعلن حرب التحرير على سوريا التي أدّت إلى الخراب والدمار وضرب البنى التحتية؟

وأضاف: "إن عون يقول اليوم إن تقاربه مع سوريا هو نتيجة لقيام هذه الأخيرة بتجميد اتفاق الطائف، بينما كان يعلن دائماً أنه ضد اتفاق الطائف لأنه يثبت الوجود السوري والأطماع السورية في لبنان، وانه يقاتل الطائف بسبب بند السيادة. وهنا قمة التناقض والديماغوجية، فإذا كان اتفاق الطائف يعطي سوريا كامل ما تريده من لبنان على حد قوله فلماذا تقوم سوريا اليوم بتجميده، وإذا كان تجميد سوريا للاتفاق اليوم لأن هذا الاتفاق لا يعطيها كل ما تريده من لبنان فهذا يعني، أن كل نظريته من معارضة الطائف بسبب بند السيادة ساقطة وبالتالي فهو يتحمّل كامل النتائج المترتبة على سياسته الرعناء.

يتبع...
          من كتاب "القافلة مستمرة" - حرب الإلغاء -

Lebnaan Lebnaane - Lebanon is Lebanese - Le Liban est Libanais - لبنان لبناني
Back to the top
Thank you for visiting:
www.lebaneseforces.org, www.lebanese-forces.ca