In the name of the Father, the Son and the Holy Spirit, Amen.
   صليب
المقاومة
اللبنانيّة About Us
Christians
Lebanese Forces
Lebanon
Phoenicia
Federalism
Articles
Letters
Documentations

Contact Us
صليب
المقاومة
اللبنانيّة

المقاومة اللبنانية نحو لبنان جديد

Back To "Documentations"

الاحد في 4 شباط 1990

          تجددت المعارك بعنف في الساعة الخامسة والنصف من هذا الصباح. واتسع نطاقها بعد أن شنت قوات عون هجوماً واسعاً على مواقع القوات في عين الرمانة وفرن الشباك والاشرفيه والكرنتينا ونهر الموت والدورة وضبية وسن الفيل، وذلك تحت تغطية مدفعية كثيفة. وقد بلغ الوضع الانساني في المنطقة الشرقية حداً لا يطاق بشكل يهدد بحصول كارثة انسانية من جراء انقطاع الماء والطعام عن المواطنين المحاصرين في الملاجىء منذ خمسة أيام.

          وردّ مصدر مسؤول في "القوات اللبنانية" على ما أدلى به مصدر مقرّب من عون حول حققة ما يجري، فقال:

          "1- يدّعي المصدر أن "القوات اللبنانية" هي التي أشعلت الحرب. وهذا إدّعاء، أقلّ ما يقال فيه انه مخالف للحقيقة ومناقض للواقع. فالقوات اللبنانية إنما خاضت هذه الحرب مرغمةً، ومن موقع الدفاع عن النفس فقط لا غير، وبعد ان إتخذ عون قراراً بحلها وبدأ في اليوم التالي تنفيذ هذا القرار بالقوة العسكرية.

          2- إن اتهام القوات اللبنانية بأنها تسعى من خلال ما يجري إلى إدخال السوريين إلى المناطق المحررة هو اتهام باطل. فالقوات اللبنانية لم تقم أيّ علاقة مع سوريا، في وقت لم يعد خافياً على أحد أمر الاتصالات التي أجراها والتي يجريها عون مع السوريين، وآخرها لم يمضِ عليه شهر، ساعياً لتسويق نفسه لرئاسة الجمهورية. والوزيران محسن دلول والبير منصور، بالاضافة إلى العديد من الموفدين، هم الشهود على ذلك. إن من قام بسحب كل وحدات جيشه عن جبهات المواجهة مع السوريين إنما يؤمّن الظروف المناسبة لدخولهم عبر تفريغ الجبهات أمامهم، في حين أبقت القوات اللبنانية على جميع عناصرها، في جميع المراكز التي تتواجد فيها مع السوريين. ان القوات اللبنانية، وقد جرّت إلى الصراع في الداخل طالما سعت إلى تفاديه، تعلن انها ستدافع عن نفسها كائناً ما كانت التضحيات. وهي تؤكد مجدداً التزامها الدفاع عن المناطق الحرّة وعن لبنان بوجه أي محاولات للسيطرة عليه من قبل الجيش السوري أو من قبل أي دولة غريبة".

          وجاء في بيان للدكتور سمير جعجع: "أعلن من موقعي كقائد للقوات، والكل بات يدرك قوتها وفعاليتها ومركزها وحجمها، أن قرار إلغائها مستحيل. وأعلن أن القوات مستعدة للإلتزام التزاما كليا وفوريا بوقف إطلاق النار، تجاوبا مع كل النداءات وتحسسا بالمسؤولية. ونحمّل من لا يلتزم وقف النار مسؤولية تدمير المجتمع وقتل الناس. والشعب والتاريخ سيحاكمان في النهاية".

          وفي حديث هاتفي مع إذاعة "صوت لبنان" قال الدكتور جعجع: "إن الحدث اليوم كان في الضبية بدل أن يكون في سوق الغرب. وإني آسف أن دماء وأموال وعرق هذا الشعب التي اشترينا بها خلال عشرين سنة معدات عسكرية ثقيلة ومتقدمة جداً، تستعمل في الشوارع لتهديم لبنان بدل إعماره. وتستعمل لتضييق رقعة لبنان بدل توسيعها او لتحرير لبنان. مؤسف أن نرى هذه الآلة العسكرية التي وضعنا دمنا على مدى سنيّ الاستقلال لتطويرها تستعمل في الشوارع في المدن والقرى ضد الاهداف المدنية والمستشفيات والمنازل والاطفال والنساء".

          وكان السفير البابوي المونسنيور بابلو بوانتي وغبطة البطريرك صفير والمطران خليل ابو نادر وجّهوا نداءات لوقف القتال والعودة إلى الوضع الطبيعي والعمل في سبيل إعادة السلام إلى الوطن. لكن النداءات كلها خنقها العماد عون باصوات مدافعه ودخان الحرائق التي سببها.

          يتبع...
          من كتاب "القافلة مستمرة" - حرب الإلغاء -

Lebnaan Lebnaane - Lebanon is Lebanese - Le Liban est Libanais - لبنان لبناني
Back to the top
Thank you for visiting:
www.lebaneseforces.org, www.lebanese-forces.ca